رئيس التحرير: عادل صبري 12:15 صباحاً | الجمعة 17 أغسطس 2018 م | 05 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

أوباما يحاول إقناع رئيس "خارجية الكونجرس" لتمرير الاتفاق النووي الإيراني

أوباما يحاول إقناع رئيس خارجية الكونجرس لتمرير الاتفاق النووي الإيراني

شئون دولية

الرئيس الأمريكي باراك أوباما

هاتفيًا..

أوباما يحاول إقناع رئيس "خارجية الكونجرس" لتمرير الاتفاق النووي الإيراني

الأناضول 08 أبريل 2015 22:33

أجرى الرئيس الأمريكي "باراك أوباما"، الأربعاء، اتصالاً هاتفيًا، مع السيناتور الجمهوري "بوب كوركر"، أحد أهم الأسماء المحورية في الكونجرس، ورئيس لجنة العلاقات الخارجية، ليتناول معه الاتفاق الإطاري الذي تم التوصل إليه قبل أسبوع حول البرنامج النووي الإيراني، في مسعى منه لإقناع أعضاء المجلس بتمرير الاتفاق.


 

وذكر جوش أرنست، الناطق باسم البيت الأبيض، في الموجز الصحفي ليوم الأربعاء، أنَّ الرئيس "أوباما" تناول مع رئيس لجنة العلاقات الخارجية، الالتزامات التي تعهدت بها إيران حتى تم التوصل في نهاية المطاف الى الاتفاق الإطاري المذكور.


 

هذا ويدفع السيناتور الجمهوري "كوركر" من أجل تمرير تشريع يتطلب موافقة الكونجرس على الاتفاق، وهو ما اعترض عليه أوباما متوعدًا برفضه.


 

وأوضح "أرنست" أنَّ الرئيس الأمريكي عبَّر خلال الاتصال عن احترامه لمعالجة "كوركر" للقضية، مشدِّدًا على أنَّ الاتفاق المبدئي الذي تم التوصل إليه "هو أفضل السبل لمنع إيران من امتلاك سلاح نووي".


 

وأعلن مسؤولون غربيون في الثاني من الشهر الجاري التوصل إلى اتفاق إطار مع إيران، يشمل رفع العقوبات عن طهران، مقابل تعليق عمل أكثر من ثلثي قدرات التخصيب الإيرانية الحالية، ومراقبتها عشر سنوات، ويمهد هذا الاتفاق لاتفاق نهائي قبل الثلاثين من يونيو المقبل، بين إيران ومجموعة 5+1 التي تضم الولايات المتحدة، وروسيا والصين وبريطانيا وفرنسا، إضافة إلى ألمانيا. 

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان