رئيس التحرير: عادل صبري 09:08 مساءً | الأربعاء 12 ديسمبر 2018 م | 03 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

روسيا تتصدر بناء المفاعلات النووية عالميًا

 روسيا تتصدر بناء المفاعلات النووية عالميًا

شئون دولية

روسيا تمتلك أكبر ترسانة نووية بالعالم

روسيا تتصدر بناء المفاعلات النووية عالميًا

وكالات - الأناضول 07 أبريل 2015 12:05

تأتي روسيا اليوم على رأس دول العالم في مجال بناء محطات الطاقة النووية وتصدير هذه التكنولوجيا إلى الخارج، حيث أقامت مشاريع للطاقة النووية في 29 دولة من بينها تركيا، والصين، وإيران، وفنلندا، والهند، وبلاروسيا، وبنغلاديش، وفيتنام.

 

وكان آخر محطاتها النووية في الأردن وبلغت قيمة المشروع 10 مليارات دولار، وما زالت روسيا تجري مباحثاتها مع المملكة العربية السعودية، والإمارات، ودول أمريكا اللاتينية من أجل بناء محطات نووية.

 

ومن المنتظر أن يصل عدد المشاريع التي نفذتها شركة روساتوم الحكومية للطاقة النووية في حال تنفيذ المشاريع المقبلة إلى 34 مشروعًا في جميع أنحاء العالم، وتبلغ قيمة مشاريع المحطات النووية التي نفذتها روسيا في الخارج أكثر من 100 مليار دولار، وتعد روسيا رائدة في هذا المجال لامتلاكها الخبرة الكافية فيه، ولا سيما أن أول محطة للطاقة النووية في العالم تم إنشاؤها من قبل الاتحاد السوفيتي عام 1954.
 

ومن أهم الأسباب التي جعلت روسيا متميزة في مجال بناء المحطات النووية هي انخفاض أسعارها، وامتلاكها للتكنولوجيا ومراعاتها لشروط السلامة، وقال رئيس القسم الاقتصادي في معهد الطاقة والتمويل الروسي "سيرغي كوندراتييف" إنَّ أهم الشركات المنافسة لشركة روسياتوم هي الشركة الكندية المحدودة للطاقة الذرية AECL، وشركة أريفا الفرنسية، وشركة ميسوبيشي اليابانية، وتأتي أفضلية الشركة الروسية في الأسعار المنخفضة لبناء المحطات مقارنة بالشركات المنافسة.
 

وأضاف "كوندراتييف" إن الولايات المتحدة الأمريكية تمارس الضغط على حلفائها روسيا، وفرنسا، واليابان من أجل عدم نشر التكنولوجيا النووية، قائلًا: "إنَّ أمريكا لا تريد للدول النامية امتلاك الطاقة النووية بسبب مخاوفها من صنع هذه الدول لسلاح غير تقليدي، أما "روساتوم" فلا ترى حرجًا في مشاركة خبراتها في هذا المجال مع دول العالم، بل إنها تساعد الدول في تنفيذ منشآتها النووية بنفسها".
 

وأوضح خبير الطاقة النووية في إحدى شركات التمويل الروسية ديميتري بارانوف، أن الطاقة النووية مازالت تحافظ على مكانتها كمصدر للطاقة رغم توجُّه العديد من الدول للطاقة البديلة، مبينًا أن المفاعلات النووية منتشرة في 31 دولة، وعددها 437 مفاعلًا، وأنه يتم إنشاء 68 مفاعلًا جديدًا في 14 دولة.
 

وتمتلك روسيا 10 محطات نووية نشطة، و33 مفاعلًا للطاقة، وهي بصدد إنشاء 7 محطات جديدة، وتنتج المفاعلات النووية الروسية 20% من الطاقة الكهربائية للبلاد التي يبلغ عدد سكانها 142 مليون نسمة.

اقرأ أيضا: 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان