رئيس التحرير: عادل صبري 05:17 مساءً | الاثنين 17 ديسمبر 2018 م | 08 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

الاتحاد الأفريقي ينفي محاولة الخرطوم اغتيال زوما

الاتحاد الأفريقي ينفي محاولة الخرطوم اغتيال زوما

شئون دولية

نكوسازانا-دلامينى-زوما

الاتحاد الأفريقي ينفي محاولة الخرطوم اغتيال زوما

الأناضول 26 فبراير 2015 18:50

نفى الاتحاد الأفريقي أن تكون رئيسة مفوضية الاتحاد، نكوسازانا دلاميني زوما؛ تعرضت إلى أي محاولة اغتيال من قبل السودان.

جاء ذلك في بيان أصدره جاكوب إينوه إيبن، المتحدث باسم رئيسة مفوضية الاتحاد الأفريقي، اليوم الخميس، تعليقا على ما قالت قناة الجزيرة القطرية إنها وثيقة مسربة تعود لاستخبارات جنوب أفريقيا تتهم الخرطوم بمحاولة اغتيال زوما عام 2012.

وقال إيبن إن "التسريبات عن محاولة اغتيال رئيسة مفوضية الاتحاد الأفريقي لا أساس لها عن الصحة"، مؤكدا أن رئيسة مفوضية الاتحاد الأفريقي لم تتعرض لمثل هذه المحاولة منذ توليها مسؤولياتها الراهنة في أكتوبر2012.

وأضاف أن المهام التي تقوم بها زوما (الجنوب أفريقية) تتمثل في ضمان خلق جو متكامل يسوده السلام والرخاء للقارة الأفريقية، بدعم كامل من جميع الدول الأعضاء في الاتحاد الأفريقي.

وأشاد البيان بأداء الاستخبارات الوطنية والأجهزة الأمنية في جمهورية إثيوبيا الاتحادية، مقر الاتحاد الأفريقي، لضمان أمن وسلامة مفوضية الاتحاد الأفريقي ورئيسة مفوضية الاتحاد ومختلف البعثات الدبلوماسية المتصلة بالاتحاد الأفريقي.

وأشار البيان إلى وجود تعاون وثيق مع الحكومات، سواء في جمهورية جنوب أفريقيا، أو أي من الدول الاعضاء بالاتحاد الأفريقى، لإنجاح قيادة الاتحاد الأفريقي، فيما لم يشر المتحدث إلى السودان لا من قريب ولا من بعيد، مكتفيا بنفي المعلومات التي روجت مؤخراً.

ويأتي النفي من الاتحاد الأفريقي كأول تعليق على الوثيقة سرية المسربة التي كشفت عنها قناة الجزيرة الفضائية القطرية أمس الأول الثلاثاء، دون ذكر لدوافع السودان بشأن محاولة اغتيال زوما أو الأفراد والمؤسسات الضالعة في المحاولة.

وفي المقابل سارعت الخرطوم بنفي التسريبات التي أوردتها قناة الجزيرة الإخبارية عن وكالة الاستخبارات التابعة لجنوب أفريقيا، وتحدثت عن مزاعم المؤامرة التي اكتملت فصولها في عام 2012 ودبرتها حكومة السودان لاغتيال رئيسة مفوضية الاتحاد الأفريقي.

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان