رئيس التحرير: عادل صبري 02:31 مساءً | الجمعة 23 فبراير 2018 م | 07 جمادى الثانية 1439 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

كبير المفاوضين: ليس لدى تركيا نية لانتظار 50 عامًا أخرى للانضمام لأوروبا

كبير المفاوضين: ليس لدى تركيا نية لانتظار 50 عامًا أخرى للانضمام لأوروبا

شئون دولية

الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان

كبير المفاوضين: ليس لدى تركيا نية لانتظار 50 عامًا أخرى للانضمام لأوروبا

الأناضول 25 فبراير 2015 23:00

أكد "فولكان بوزكير"، وزير شؤون الاتحاد الأوروبي، كبير المفاوضين الأتراك، أنَّ بلاده لم تعد لديها نية لانتظار 50 عامًا آخرى، في المفاوضات من أجل الانضمام للاتحاد الأوروبي، مشيرًا في الوقت ذاته إلى أنَّ الوصول إلى المعايير الأوروبية خلال فترة المفاوضات الجارية حاليًا يمثل هدفًا لتركيا أكثر من التطلعات الاقتصادية.

 

جاء ذلك في الكلمة التي ألقاها الوزير التركي، أمس الأربعاء، في مؤتمر بعنوان "تركيا في أوروبا.. الفرص والصعوبات"، وتطرق شرح جهود تركيا من أجل عضويتها في الاتحاد الأوروبي.

 

ولفت "بوزكير" إلى أنَّ تركيا تحلت بصبر كبير خلال مسيرة المفاوضات مع الجانب الأوروبي التي قال إنها بلغت نحو 50 عامًا، مضيفًا: "ولم تعد لدى تركيا بعد نية لانتظار 50 عامًا أخرى".

 

وأعرب "بوزكير" عن شكره لفنلندا لدعمها الذي قدمته لتركيا خلال مسيرة المفاوضات، مشددًا على أهمية مشروع السلام والحضارة الذي يتبناه الاتحاد الأوروبي، وأضاف: "لقد كان هدفنا من قبل من الدخول لأوروبا، تحقيق نمو اقتصادي، لكننا وصلنا إلى هذا الهدف، ومن ثم فإن هدفنا الحالي هو الوصول إلى دولة تركية تتبنى المعايير الأوروبية".

 

وجدَّد الوزير التركي تأكيده أنَّ أوروبا لازالت تمثل هدفًا استيراتيجيًا لبلاده، واصفًا الاتحاد الأوروبي بالقوة الناعمة بالرغم من عدم امتلاكه جيشًا.

 

وأوضح أنَّ تركيا باعتبارها دولة تمتلك فئة عمرية كبيرة من عنصر الشباب، تهدف لأن تكون دولة قوية في المستقبل، لافتًا إلى أنَّ أعداد مستخدمي شبكات التواصل الاجتماعي المختلفة مثل "فيس بوك" و"تويتر" تجاوزت الملايين في بلاده، "وبالتالي باتت تمثل سوقًا جيدًا لأوروبا في هذا المجال".

 

وفي شأن آخر، تطرق "بوزكير" إلى الأزمة الأوكرانية في كلمته، مؤكدًا رفض بلاده لضم روسيا لإقليم القرم، مشيرًا إلى أهمية الإقليم والتتار الذين يعيشون فيه بالنسبة لتركيا.

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان