رئيس التحرير: عادل صبري 02:21 صباحاً | الخميس 20 سبتمبر 2018 م | 09 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

انفصاليو أوكرانيا يعلنون سحب أسلحتهم وكييف تنفي

انفصاليو أوكرانيا يعلنون سحب أسلحتهم وكييف تنفي

شئون دولية

انفصاليو دونتسك

انفصاليو أوكرانيا يعلنون سحب أسلحتهم وكييف تنفي

الأناضول 24 فبراير 2015 16:33

أعلن الانفصاليون الموالون لروسيا في شرق أوكرانيا اليوم الثلاثاء، بدء سحب الأسلحة الثقيلة من خط الاشتباك تطبيقا لتفاهم "مينسك".

وذكر "ادوارد باسوري"، مسؤول في وزراة دفاع  "جمهورية دونتسك الشعبية" التي أعلنها الانفصاليون من طرف واحد، أنهم بدأوا صباح اليوم سحب الأسلحة الثقيلة من الخط الأمامي للجبهة في كل من مدن "ديبالتسيفي"، و"هورليفكا"، و"دونيتسك"، قائلا: "اعتبارا من الساعة 09:00 صباحا سحبنا 96 مدفع هاون من خطوط الاشتباك".

وفي المقابل نفى "أندريه لسينكو" المتحدث باسم مركز مكافحة الإرهاب، قيام الانفصالين بسحب أسلحتهم، مؤكدا انتشارهم في جهات أخرى، واستمرارهم في الهجمات على مواقع الجيش الأوكراني، قائلا: "لا تزال المواقع التي يتمركز فيها الجيش الأوكراني تتعرض لهجمات الانفصاليين، فلا يمكن لنا أن نسحب أسلحتنا الثقيلة".

وأضاف "لسينكو"، أن السلطات الأوكرانية صرحت أمس الإثنين عن سحب أسلحتها الثقيلة من خطوط الاشتباكات إذا تحقق وقف إطلاق النار الكامل في المنطقة، مشيرا إلى أن وقف إطلاق النار لم يتحقق بعد.

وكانت الحكومة الأوكرانية والانفصاليون الموالون لروسيا توصلوا إلى اتفاق خلال الأسبوع الجاري، يقضي بسحب الأسلحة الثقيلة من خط الاشتباك، في المناطق الشرقية لأوكرانيا، خلال الفترة ما بين 22 فبراير الجاري، و7مارس المقبل.

وكانت القمة الرباعية التي عقدت في "مينسك"، بمشاركة زعماء كل من روسيا، وألمانيا، وأوكرانيا، وفرنسا، أفضت إلى اتفاق وقف إطلاق النار، دخل حيز التنفيذ منتصف ليلة 15 فبراير الجاري، ويقضي بسحب الأسلحة الثقيلة من خط الجبهة، وإقامة منطقة عازلة بطول 50 كيلو مترًا، وإطلاق سراح الرهائن، والتوافق على قضايا أخرى.

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان