رئيس التحرير: عادل صبري 10:50 مساءً | الأربعاء 23 مايو 2018 م | 08 رمضان 1439 هـ | الـقـاهـره 32° صافية صافية

هولاند يعرض خطة ليهود فرنسا ضد معاداة السامية

 هولاند يعرض خطة ليهود فرنسا ضد معاداة السامية

شئون دولية

فرانسوا أولاند

هولاند يعرض خطة ليهود فرنسا ضد معاداة السامية

الأناضول 23 فبراير 2015 21:28

يعرض الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند، اليوم الإثنين، خطة ضد معاداة السامية بعد سلسلة أعمال ضد اليهود، وذلك خلال عشاء تقليدي ينظمه المجلس التمثيلي للمؤسسات اليهودية في فرنسا بمشاركة الطبقة السياسية.

وكان هولاند خاطب يهود بلاده في 17 فبراير الجاري، مؤكداً أن الجمهورية الفرنسية "ستدافع عنكم بكل قواها"، وذلك بعد تدنيس مقبرة يهودية في الإلزاس.

وبعدما قتل جهادي 4 يهود داخل متجر في إطار الاعتداءات التي شهدتها باريس في 9 يناير ، تعهدت السلطات الفرنسية وضع خطة ضد معاداة السامية والعنصرية، على أن تعلن تفاصيلها في مارس ، والإجراءات المرتقبة ستشمل تشديد العقوبات وتعزيز الوقاية وتعبئة النظام التعليمي.

ومنذ الاعتداءات، انتشر جنود وشرطة أمام المعابد والمدارس اليهودية، وكثفت السلطات الفرنسية تصريحاتها للتأكيد أن مكان اليهود الفرنسيين الذين يراوح عددهم بين 500 ألف و600 ألف هو فرنسا، وذلك رداً على رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو الذي دعا هؤلاء إلى الهجرة.

وسيحضر عشاء المجلس التمثيلي للمؤسسات اليهودية نحو 700 مدعو، بينهم وزراء وشخصيات سياسية ودينية، ولم تدع زعيمة الجبهة الوطنية مارين لوبن وزعيم اليسار المتطرف جان لوك ميلانشون.

وقرر ممثلو المجلس الفرنسي للديانة الإسلامية، عدم الحضور إلى العشاء بعد تصريحات لرئيس المجلس التمثيلي للمؤسسات اليهودية اتهم فيها "شباناً مسلمين" بارتكاب أعمال العنف المعادية للسامية، ووصف مجلس الديانة الإسلامية هذا الموقف أنه "غير مسؤول ومرفوض".

ويقول مجلس المؤسسات اليهودية إن عدد الأعمال المعادية للسامية تضاعف في 2014 مقارنة بـ2013.

وخلال العشاء، سيسلم المجلس جائزة للموظف المسلم في المتجر اليهودي الذي هوجم لمساعدته زبائن يهوداً في الاختباء.

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان