رئيس التحرير: عادل صبري 02:42 مساءً | الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 م | 05 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

مصدر أمريكي: كيري وجاويش أوغلو تناولا عملية "الضريح" الناجحة

 مصدر أمريكي: كيري وجاويش أوغلو تناولا عملية الضريح الناجحة

شئون دولية

جاويش اوغلوا - ارشيفية

مصدر أمريكي: كيري وجاويش أوغلو تناولا عملية "الضريح" الناجحة

الأناضول 23 فبراير 2015 05:57

قال مسؤول في وزارة الخارجية الأمريكية إن الوزير جون كيري، تناول في اتصال هاتفي مع نظيره التركي، مولود جاويش أوغلو، العملية "الناجحة"، التي نفذها الجيش التركي مساء أول أمس السبت، لنقل ضريح "سليمان شاه"، جد مؤسس الدولة العثمانية، والجنود الأتراك الذين كانوا يحرسون الضريح إلى تركيا.

وأفاد المسؤول، الذي فضل عدم الكشف عن هويته، أن الوزيران تناولا تفاصيل العملية، متقدمًا بتعازيه إلى تركيا وأسرة وأصدقاء العسكري، الذي سقط أثناء العملية نتيجة حادث عرضي.

 

وأشار المسؤول إلى أن بلاده وتركيا تمتلكان تعاونًا وثيقًا ومستمرًا بخصوص تطورات الأحداث في سوريا، بما في ذلك التعاون الاستخباراتي وتبادل المعلومات.

 

وكان الجيش التركي نفذ عمليتين متزامنتين، مساء أول أمس السبت، الأولى لنقل رفات "سليمان شاه"، جد مؤسس الدولة العثمانية، والجنود الأتراك الذين كانوا يحرسون الضريح إلى تركيا، والثانية للسيطرة على منطقة قرب  قرية "أشمة"، غرب مدينة "عين العرب" (كوباني) بسوريا، ورفع العلم التركي هناك، تمهيدًا لنقل رفات "سليمان شاه" إليها في وقت لاحق.

 

وأكد جاويش أوغلو في تصريح له أمس الأحد، أن "العملية نفذت في إطار الحقوق المستمدة من القانون الدولي"، مشددا على أن بلاده "لم تحصل على إذن من أي كان للقيام بالعملية، بل كانت مبادرة تركية صرفة". ولفت إلى أن تركيا أبلغت الأمم المتحدة، وقنصلية النظام السوري، والائتلاف الوطني المعارض المعترف به من قبل 114 دولة حول العالم، والجيش السوري الحر.

 

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان