رئيس التحرير: عادل صبري 02:16 صباحاً | السبت 24 فبراير 2018 م | 08 جمادى الثانية 1439 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

كيري: أمريكا قد تنسحب من مفاوضات "النووي الإيراني"

كيري: أمريكا قد تنسحب من مفاوضات النووي الإيراني

شئون دولية

جون كيرى وزير الخارجية الامريكي

كيري: أمريكا قد تنسحب من مفاوضات "النووي الإيراني"

الأناضول 22 فبراير 2015 13:32

قال وزير الخارجية الأمريكي "جون كيري" إن "اختلافات مهمة في وجهات النظر"، لا تزال موجودة في المفاوضات في مجموعة 5+1 وإيران حول برنامجها النووي، فيما قد يكون إشارة على إمكانية انسحاب بلاده من المفاوضات، قبل عدة أسابيع فقط من موعد انتهاء مهلة المرحلة الأولى من الاتفاق.

 

وأضاف كيري في تصريحات بلندن قبل سفره إلى جنيف، أن الرئيس الأمريكي "باراك أوباما"، مستعد لإيقاف المفاوضات، في حال الشعور بأن إيران لا تبذل جهدًا كافيًا، لإثبات الطابع السلمي لبرنامجها النووي.

وأكد كيري أن دول مجموعة 5+1، التي تضم (روسيا، والصين، وفرنسا، وبريطانيا، وأمريكا، وألمانيا) متفقة على ضرورة إثبات إيران الطابع السلمي لبرنامجها النووي.

وانضم أمس، للمفاوضات التي تجري في جنيف، نائب الرئيس الإيراني، رئيس منظمة الطاقة الذرية في طهران "علي أكبر صالحي"، ووزير الطاقة في الولايات المتحدة الأمريكية، "أرنست مونيز"، من أجل العمل على التوصل لحلول للمشاكل التقنية العالقة بين الأطراف.

وينضم للمفاوضات اليوم وزير الخارجية الأمريكي "جون كيري"، ووزير الخارجية الإيراني "محمد جواد ظريف".

وكانت المفاوضات قد بدأت في 20 فبراير الجاري، بين نائب وزير الخارجية وكبير المفاوضين الإيرانيين "عباس عرقجي"، ومساعدة وزير الخارجية الأمريكية "وندي شيرمن"، ثم انضمت للمفاوضات مساعدة مفوضة الاتحاد الأوروبي للسياسة الخارجية "هيلغا شميدت".

يشار إلى أن إيران ودول مجموعة 5+1، أخفقت في التوصل إلى اتفاق نهائي، بشأن برنامج طهران النووي، وتم تمديد المفاوضات إلى نهاية يونيو 2015، فيما استضافت إسطنبول آخر جولة مباحثات، في 29 يناير الماضي، شارك فيها مساعدو وزراء خارجية كل من إيران، وبريطانيا، وفرنسا، وألمانيا.

اقرأ أيضا 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان