رئيس التحرير: عادل صبري 02:41 مساءً | الجمعة 14 ديسمبر 2018 م | 05 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

تبادل عشرات الأسرى بين أوكرانيا والانفصاليين

تبادل عشرات الأسرى بين أوكرانيا والانفصاليين

وكالات 22 فبراير 2015 11:31

قال مسؤول بمجلس الأمن الأوكراني إن القوات الحكومية الأوكرانية تبادلت عشرات الأسرى مع انفصاليين موالين لروسيا في شرق أوكرانيا في خطوة باتجاه تنفيذ اتفاق سلام تم بوساطة دولية.


وشاهد صحفيون من رويترز في قرية زولوبوك الواقعة على بعد 20 كيلومترا إلى الغرب من لوجانسك معقل المتمردين إطلاق سراح 139 جنديا أوكرانيا مساء السبت مقابل 52 من مقاتلي المتمردين.

ويمثل تبادل الأسرى أحد الخطوات الأولى لتنفيذ اتفاق السلام الذي تم التوصل إليه يوم 12 فبراير شباط في مينسك عاصمة روسيا البيضاء بعد اجتماع زعماء فرنسا وألمانيا وروسيا وأوكرانيا.

ونشر ماركيان لوبكيفسكي من مجلس الأمن الأوكراني قائمة للجنود الأوكرانيين الذين أطلق سراحهم.

وأضاف عبر صفحته على موقع فيسبوك في وقت مبكر من صباح الاحد أن الحكومة ستبذل قصارى جهدها لتحرير الجنود الذين ما زالوا محتجزين لدى المتمردين.

وخفت حدة القتال في العديد من المناطق منذ دخول وقف اطلاق النار حيز التنفيذ قبل أسبوع لكن الهدنة تضررت كثيرا بسيطرة المتمردين على بلدة ديبالتسيف الاستراتيجية يوم الأربعاء مما أجبر آلاف الجنود الأوكرانيين على التراجع.

وقال الجيش الأوكراني إن المتمردين شنوا 12 هجوما منفصلا بالمدفعية وقذائف المورتر على مواقع تابعة للقوات الحكومية الليلة الماضية.

وذكر الجيش عبر صفحته على موقع فيسبوك أن بلدة بيسكي القريبة من دونيتسك شهدت أعنف قتال في حين حاولت جماعات انفصالية "اقتحام" مواقع أوكرانية في شيروكين التي تقع شرقي مدينة ماريوبول الاستراتيجية المطلة على بحر آزوف.

وتتهم كييف الانفصاليين بحشد القوات والأسلحة في جنوب شرق أوكرانيا وقال الجيش الأوكراني أمس السبت إنه مستعد لاحتمال شن المتمردين هجوما على مدينة ماريوبول الساحلية.

ورغم ذلك قال زعماء المتمردين أمس السبت إنهم وقعوا وثيقة تتضمن تفاصيل خطة لسحب الأسلحة الثقيلة تنفيذا لاتفاقية مينسك في إشارة على أنهم قد يكونون مستعدين لوقف تقدمهم بعدما حققوا هدفهم العسكري الرئيسي وهو السيطرة على ديبالتسيف.

اقرأ أيضا 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان