رئيس التحرير: عادل صبري 10:46 مساءً | الثلاثاء 25 سبتمبر 2018 م | 14 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

إيران توقف اختبار أجهزة الطرد المركزي

إيران توقف اختبار أجهزة الطرد المركزي

شئون دولية

المفاعل النووي

إيران توقف اختبار أجهزة الطرد المركزي

وكالات 20 فبراير 2015 16:33

أظهر تقرير للأمم المتحدة أن إيران لم توسع نطاق اختبار نماذج أكثر فاعلية من أجهزة الطرد المركزي التي تستخدم لتخصيب اليورانيوم، وذلك في إطار اتفاق نووي مع القوى العالمية.


وتطوير إيران لأجهزة طرد مركزي متقدمة ملف حساس، لأنه قد يتيح لها إنتاج مواد يمكن استخدامها لصنع قنبلة نووية، بمعدل أسرع بكثير مما تتيحهه نماذج أجهزة الطرد المركزي التي تستخدمها حالياً ويرجع طرازها لعقود.

وينص اتفاق مؤقت أبرم في 2013 بين إيران والولايات المتحدة وفرنسا وألمانيا وبريطانيا وروسيا والصين على أن بوسع طهران مواصلة "ممارساتها الحالية في أبحاث وتطوير التخصيب" في إشارة إلى أنه لا ينبغي التوسع فيها.

لكن تقريراً للوكالة الدولية للطاقة الذرية في نوفمبر ، قال إن "إيران تضخ غاز اليورانيوم في نموذج من عدة نماذج جديدة قيد التطوير يطلق عليها آي.آر-5 الأمر الذي أثار جدلاً بين المحللين، بشأن ما إذا كان ذلك يعد انتهاكاً".

وأظهرت وثيقة سرية للوكالة وزعت على دولها الأعضاء أمس الخميس ، أنه تم فصل أجهزة آي.آر-5.

وقال معهد العلوم والأمن الدولي الذي يقع مقره في واشنطن ويتابع عن قرب البرنامج النووي الإيراني "يظهر فصل (الأجهزة) إن إيران تتعامل مع بواعث القلق بشأن التخصيب".

وأضاف "يزيد هذا الثقة في أن إيران تفي بالتزاماتها بموجب خطة العمل المشتركة" في إشارة إلى اتفاق 2013. لكن إيران عطلت تحقيق الأمم المتحدة في مجالات أخرى".

وتستأنف المحادثات الدولية في جنيف اليوم بهدف تقليص الخلافات القائمة في المفاوضات لإنهاء المواجهة المستمرة منذ 12 عاماً بين إيران والقوى الست.

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان