رئيس التحرير: عادل صبري 01:22 صباحاً | الثلاثاء 25 سبتمبر 2018 م | 14 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

الاتحاد الأوروبي: 14 مليون يورو لدعم العائلات في الضفة وغزة

الاتحاد الأوروبي: 14 مليون يورو لدعم العائلات في الضفة وغزة

شئون دولية

دعم العائﻻت الفقيرة فى غزة

الاتحاد الأوروبي: 14 مليون يورو لدعم العائلات في الضفة وغزة

الأناضول 19 فبراير 2015 16:52

قال الاتحاد الأوروبي، اليوم الخميس، إنه قدم مساعدات قيمتها 14 مليون يورو إلى أكثر من 70 ألفا و400 عائلة فلسطينية "تعيش في فقر مدقع"، أكثر من نصفها تعيش في غزة.

وقال مكتب الاتحاد الأوروبي في القدس الشرقية في بيان له وصلت وكالة الأناضول نسخة منه، إن "الاتحاد الأوروبي وإسبانيا وإيرلندا تعاونوا في المساهمة لصالح هذه الدفعة جديدة من المخصصات الاجتماعية، إلى العائلات الفقيرة والمعوزة في الضفة الغربية وغزة".

وأضاف أنه "سيتم تقديم المساهمة بقيمة 14 مليون يورو عبر آلية بيغاس المالية".

وآلية بيغاس هي آلية مالية تم إطلاقها في عام 2008 لدعم خطة الإصلاح والتنمية الفلسطينية للفترة (2008-2010) والخطط الوطنية الفلسطينية اللاحقة.

وأشار إلى أن العائلات الفلسطينية التي تعيش في فقر مدقع ستتسلم المساعدات عبر برنامج التحويلات النقدية الوطني التابع لوزارة الشؤون الاجتماعية الفلسطينية.

وقال إن "البرنامج يوفر شبكة أمان أساسية إلى الفلسطينيين، الأشد فقرا وعوزا في الضفة الغربية وغزة، عبر مساعدات نقدية وعينية".

وقال ممثل الاتحاد الأوروبي، جون غات راتر، إن "غياب اتفاقية سلام شاملة واستمرار الغموض السياسي والقيود المفروضة على حرية الحركة والتنقل، أحدثت أثرا سلبيا جديا على التنمية الاقتصادية والاجتماعية في الضفة الغربية وغزة".

وأضاف راتر أن "مستويات الفقر والبطالة والإقصاء الاجتماعي ازدادت بشكل كبير".

وتابع قائلا: "اليوم، ما يقرب من ربع الفلسطينيين يعيشون في فقر، ومواطن واحد من كل عشرة مواطنين يعيش في فقر مدقع، والوضع في غزة بشكل خاص يدعو للقلق حيث أدى النزاع الأخير إلى تدهور إضافي لأوضاع الفقراء والمرضى".

وشنت إسرائيل في السابع من يوليو الماضي حرباً على قطاع غزة استمرت 51 يوماً، أدت إلى مقتل أكثر من ألفي فلسطيني، وإصابة نحو 11 ألفاً آخرين، وفق وزارة الصحة الفلسطينية.

وبحسب مكتب الاتحاد الأوروبي في القدس فان هذه المساهمة تمثل الدفعة الثالثة من إجمالي الالتزام المالي لعام 2014 بقيمة 40 مليون يورو، تخصص لصالح المخصصات الاجتماعية للعائلات التي تعيش في فقر مدقع في الضفة الغربية وغزة.

وقال المكتب إن هذه القيمة، التي تتضمن أموال من موازنة الاتحاد الأوروبي ومساهمات الجهات المانحة، غطت ما يقرب من 40% من التكلفة الإجمالية لبرنامج التحويلات النقدية الفلسطيني".


اقرأ أيضًا:

"الأغذية العالمي" يقدم مساعدات لنازحين جنوبي ليبيا

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان