رئيس التحرير: عادل صبري 11:24 مساءً | الاثنين 23 أبريل 2018 م | 07 شعبان 1439 هـ | الـقـاهـره 37° غائم جزئياً غائم جزئياً

بروشينكو يدعو إلى إرسال قوة حفظ سلام دولية إلى شرق أوكرانيا

بروشينكو يدعو إلى إرسال قوة حفظ سلام دولية إلى شرق أوكرانيا

شئون دولية

الأزمة الأوكرانية

بروشينكو يدعو إلى إرسال قوة حفظ سلام دولية إلى شرق أوكرانيا

الأناضول 19 فبراير 2015 00:00

قرر مجلس الأمن الوطني والدفاع الأوكراني، اللجوء إلى الأمم المتحدة من أجل طلب إرسال قوات حفظ سلام للمناطق الشرقية التي تشهد اشتباكات بين القوات الحكومية وانفصاليين موالين لروسيا على الرغم من قرار وقف إطلاق النار المعلن بين الجانبين.

 

والتئم المجلس، مساء الأربعاء، بعد دعوة الرئيس "بيترو بروشينكو" له بالانعقاد في أعقاب انسحاب الجنود الأوكرانيين من مدينة "ديبالتسيفي" التي تشهد اشتباكات بين طرفي الصراع، وتناول المجلس في اجتماعه، مسألة دعوة الأمم المتحدة لإرسال قوات حفظ سلام للبلاد. 

 

وفي كلمته التي ألقاها في افتتاح الاجتماع، ذكر الرئيس الأوكراني أن هذا الموضوع تمت مناقشته بناءً على تعليمات منه، لافتًا إلى أنَّ بلاده ستطلب إرسال قوة تابعة للاتحاد الأوروبي بتفويض من الأمم المتحدة لحفظ السلام في منطقة الحرب في شرق أوكرانيا.

 

وأضاف "بروشينكو": "نحن نعتبر وجود قوة للاتحاد الأوروبي أفضل خيار لضمان الأمن في وضع لا تحترم فيه روسيا ولا من تدعمهم اتفاق وقف إطلاق النار". 

 

وأفاد "بروشينكو""بعد القرار الذي آمل أن يتم اعتماده اليوم، بأنه سيتم إجراء مشاورات رسمية مع الشركائنا الأجانب" بهذا الصدد، لافتًا إلى أنه تطرق إلى الأمر أثناء مفاوضات السلام التي جرت في مينسك مع قادة ألمانيا وفرنسا وروسيا قبل أسبوع والتي أثمرت الهدنة الحالية. 

 

وأوضح: "بحثت هذا الأمر بشكل أولي أثناء مفاوضات مينسك، وأتوقع ألا يتم احترام اتفاقات مينسك". 

 

وذكر الرئيس الأوكراني أنهم يشترطون خروج الانفصاليين من مدينة "ديبالتسيفي" "يحملون أعلامًا بيضاءً كالأسرى"، نافيًا الأنباء التي تفيد أن الانفصاليين حاصروا الجنود الأوكرانيين في المدينة المذكورة، ما أجبرهم على الانسحاب. 

 

واستطرد قائلاً: "نظرًا لأن الجنود الروس والانفصاليين، لم يسمحو لمراقبي منظمة الأمن والتعاون الأوروربية، بالدخول إلى ديبالتسيفي، قرر الجنود الأوكرانيو ن التمركز والانتشار في منطقة أخرى"، لافتًا إلى خروج 2475 جنديًا أوكرانيًا من المدينة حتى الآن. 

 

وأعرب الرئيس الأوكراني عن ثقته في تحقق السلام، وخروج الجيش الأوكراني منتصرا من هذه الحرب، بحسب قوله.

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان