رئيس التحرير: عادل صبري 06:29 صباحاً | الأربعاء 25 أبريل 2018 م | 09 شعبان 1439 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

خامنئي يلوح بورقة الغاز في وجه أوروبا

خامنئي يلوح بورقة الغاز في وجه أوروبا

شئون دولية

المرشد الأعلى للثورة الإيرانية علي خامنئي

خامنئي يلوح بورقة الغاز في وجه أوروبا

الأناضول 18 فبراير 2015 18:23

هدد مرشد الثورة الإيرانية "علي خامنئي"، بفرض إيران عقوبات مضادة تشمل صادرات الغاز إلى أوروبا والعالم، مقابل أي عقوبات محتملة على بلاده، حال فشل مفاوضاتها النووية مع مجموعة دول 5+1.

وورد في بيان صادر عن مكتب الإرشاد، قول خامنئي: "إن كان سلاح العقوبات سيستخدم ضد الشعب الإيراني، فإن الشعب الإيراني سيفرض عقوبات عليهم، باعتبار أن إيران التي تمتلك أكبر مخزون احتياطي من البترول والغاز، يمكنها من فرض عقوبات على احتياجات أوروبا والعالم من وارداتها من الغاز، إذا لزم الأمر"، بحسب قوله.

وتطرق مرشد الثورة الإيرانية، إلى خطر تنظيم داعش على المنطقة، مؤكدًا أن لديه أدلة على دعم الولايات المتحدة الأمريكية للتنظيم، وأن الأمريكان يقيمون تحالفًا مزيفًا ضد داعش، وكشف خامنئي النقاب، عن أن الأمريكان نفوا في رسالتهم لوزارة الخارجية الإيرانية، دعمهم داعش، مشيراً إلى وجود صور تظهر إمداد الولايات المتحدة الأمريكية لداعش بالأسلحة، على حد قوله.

وذكّر خامنئي أن المفاوضات النووية التي جرت في جنيف، بين إيران، والدول الخمس دائمة العضوية بمجلس الأمن إضافةً إلى ألمانيا، أفضت إلى توقيع اتفاق مؤقت، في 24 تشرين نوفمبر 2013، تم بموجبه تخفيف العقوبات المفروضة على إيران، وبالمقابل قلّصت إيران برنامجها النووي، وجمدت جزءًا من عمليات تخصيب اليورانيوم.

وكانت اللجنة المصرفية في مجلس الشيوخ الأمريكي، أقرت مشروع قرار، في 29 كانون يناير الماضي، يقضي بفرض عقوبات اقتصادية جديدة على إيران، في حال وصول المفاوضات النووية إلى نهايتها المقررة في 30 يونيو المقبل، دون "تبني إيران لاتفاق".

 

نائب الرئيس الإيراني: السنّة ممنوعون من تقلد المناصب العليا

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان