رئيس التحرير: عادل صبري 04:43 صباحاً | السبت 26 مايو 2018 م | 11 رمضان 1439 هـ | الـقـاهـره 39° صافية صافية

آلاف المتظاهرين في النيجر: "بوكو حرام.. حرام"

آلاف المتظاهرين في النيجر: "بوكو حرام.. حرام"

الأناضول 17 فبراير 2015 12:25

تظاهر الآلاف من النيجريين، اليوم الثلاثاء، في العاصمة نيامي، دعما لجنود بلادهم في حربهم ضدّ جماعة "بوكو حرام" المسلّحة، مردّدين شعار "بوكو حرام حرام ".

 

وشهدت المسيرة التي نظّمتها منظّمات غير حكومية نيجرية، ونقابات وجمعيات دينية، بدعوة من التحالف الحاكم، مشاركة الآلاف من الأشخاص، بينهم رئيس الوزراء النيجري "بريغي رافيني"،

وتعالت الأصوات مردّدة بتناغم "بوكو حرام.. حرام"، و"يحيا الجيش النيجري".

وانطلق المتظاهرون من ميدان "تومو" في قلب نيامي، باتّجاه ميدان "المشاورات"، على بعد حوالي 2 كم، حيث كان في انتظارهم الرئيس النيجري "محمدو يوسفو" ورئيس البرلمان "أمادو ساليفو".

ورفع المتظاهرون لافتات بلون العلم النيجري (البرتقالي والأبيض والأخضر)، تحمل شعارات من قبيل "بوكو حرام عدو للإسلام"، و"جيشنا فخرنا"، و"لا تلمس بلد السلام"، مرفوقة بصورة لجندي نيجيري، دلالة على الاحتجاج.

أمّا المعارضة، فقد قاطعت المسيرة، معتبرة أنّ الأخيرة لا تعدو أن تكون سوى "ذريعة لتلميع صورة النظام"، بحسب مصدر مقرّب من المعارضة.

ولتأمين المسيرة، طوّقت الأجهزة الأمنية الشوارع والطرقات، فيما لم تسجّل أيّ تجاوزات أو مناوشات، وفقا لمصدر من الشرطة للأناضول.

ومنذ بداية عام 2015، كثفت الحركة المسلحة من هجماتها داخل الدول المجاورة لنيجيريا، حيث تعرّض الجنوب الشرقي النيجري، منذ بداية شهر فبراير/ شباط الجاري، إلى سلسلة من الهجمات الدامية من قبل "بوكو حرام"، ردّا على قرار النيجر بإرسال وحدات عسكرية إلى منطقة أقصى الشمال الكاميروني.

وبلغة قبائل "الهوسا" المنتشرة في شمالي نيجيريا، تعني "بوكو حرام"، "التعليم الغربي حرام"، وهي جماعة نيجيرية مسلحة، تأسست في يناير/ كانون الثاني 2002، على يد محمد يوسف، وتقول إنها تطالب بتطبيق الشريعة الإسلامية في جميع ولايات نيجيريا، حتى الجنوبية ذات الأغلبية المسيحية.

اقرأ أيضا

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان