رئيس التحرير: عادل صبري 10:59 صباحاً | الثلاثاء 11 ديسمبر 2018 م | 02 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

كوبا.. استعادة "جوانتانامو" أحد شروط تطبيع العلاقات مع واشنطن

كوبا.. استعادة جوانتانامو أحد شروط تطبيع العلاقات مع واشنطن

شئون دولية

الرئيس الكوبي راؤول كاسترو

كوبا.. استعادة "جوانتانامو" أحد شروط تطبيع العلاقات مع واشنطن

الأناضول 29 يناير 2015 10:37

طالبت كوبا؛ الإدارة الأمريكية باستعادة خليج غوانتانامو، الذي توجد فيه قاعدة "جوانتانامو" العسكرية، مقابل الجهود المبذولة لتطبيع العلاقات المقطوعة بين الجانبين قبل 53 عامًا.

 

وحسب خبر أوردته هيئة الإذاعة البريطانية؛ فإن الرئيس الكوبي "راؤول كاسترو" دعا في خطاب ألقاه - في قمة مجموعة دول أمريكا اللاتينية والكاريبي في كوستاريكا - الولايات المتحدة الأمريكية؛ إلى إلغاء المقاطعة التجارية، وإزالة اسم كوبا من قائمة الدول الداعمة للإرهاب، وإعادة خليج غوانتانامو إلى كوبا.
 

 

وقال كاسترو: " إن إعادة العلاقات الدبلوماسية؛ هي البداية لعملية تطبيع العلاقات بين الجانبين "، مضيفًا: "إلا أن التطبيع لن يكون ممكنًا؛ ما دام الحصار مستمرًا، وما لم يعيدوا الأراضي التي يحتلونها عبر قاعدتهم بشكل غير قانوني".

ولم يصدر بعد رد عن المسؤولين الأمريكيين حول تصريحات كاسترو.
 

واستأجرت الإدارة الأمريكية عام 1903 المنطقة - التي تقوم عليها قاعدة غوانتانامو - من الحكومة الكوبية آنذاك. وتدهورت العلاقات بين الجانبين؛ عقب وصول "فيدل كاسترو" إلى الحكم في كوبا، بعد إطاحته بنظام "فولغينسيو باتيستا" - المدعوم من الولايات المتحدة الأمريكية - عام 1959. وأدى التوتر المتصاعد بين البلدين؛ إلى فرض الأخيرة حصارًا تجاريًّا على هافانا منذ عام 1960، وفي العام التالي انقطعت العلاقات بينهما تمامًا.

يشار إلى أن إدارة أوباما؛ أقدمت في ديسمبر الماضي؛ على الخطوة الأولى في طريق تطبيع العلاقات مع كوبا، وخففت من بعض العقوبات في المجالين السياحي والمالي. كما أجرى وفد أمريكي رفيع المستوى، في الإطار ذاته؛ مفاوضات دامت يومين، في كوبا خلال الشهر الحالي. وأعلن الزعيم الكوبي السابق "فيدل كاسترو" (88 عامًا)؛ عن دعمه لمفاوضات تطبيع العلاقات؛ إلا أنه أعرب في الوقت ذاته عن "عدم ثقته" بسياسات واشنطن.

اقرأ أيضا 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان