رئيس التحرير: عادل صبري 05:40 مساءً | الجمعة 19 أكتوبر 2018 م | 08 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

الدعاوى القضائية ضد "شارلي إيبدو" تعود إلى الواجهة

الدعاوى القضائية ضد شارلي إيبدو تعود إلى الواجهة

شئون دولية

موقع مجلة شارلي إيبدو

الدعاوى القضائية ضد "شارلي إيبدو" تعود إلى الواجهة

الأناضول 14 يناير 2015 14:39

أعادت صحيفة "شارلي إيبدو" عقب نشرها رسوما كاريكاتورية جديدة، تجسد شخصية النبي محمد (صلى الله عليه وسلم)، الدعوى القضائية المرفوعة بحقها، إلى واجهة مطالب المسلمين مجدداً.

 

وبهذا الشأن أفاد الأمين العام السابق للمجلس الإسلامي في فرنسا "حيدر دمير يوريك"، في حديثه للأناضول، أنه في فترة توليه منصب الأمانة العامة للمجلس، سبق أن تقدم المجلس مرات عدة، بدعوى قضائية ضد الصحيفة، بسبب إساءتها للرموز والشخصيات الدينية، وأوضح أنهم لم يحصلوا على شيء كنتيجة لهذه الدعاوى، بسبب فراغ في القوانين الفرنسية، بحسب تعبيره.
 

 

وأوضح أن المجلس رفع دعوتين قضائيتين عامي 2006، و 2007، بسبب نشر الصحيفة لرسوم كاريكاتورية تجسد شخصية الرسول محمد (صلى الله عليه وسلم)، بيد أنها انتهت بتبرئة الصحيفة، ورفض الدعوى، بذريعة حرية التعبير.


من جانبه وافق محامي رابطة العالم الإسلامي، التي تتخذ من باريس مركزاً لها "صلاح جماعي"، دمير يوريك الرأي، مؤكداً وجود فراغ في القوانين الفرنسية. مبيناً أن حرية التعبير في فرنسا تنطلي على ازدواجية معايير بحق المسلمين، وأن مسلمي فرنسا يشعرون بالانزعاج إزاء ذلك.

جدير بالذكر أن صحيفة "شارلي إيبدو" سبق وأن أصدرت عام 2013 كتابا مصورا حول سيرة النبي محمد (صلى الله عليه وسلم)، حيث استفزت الصحيفة مشاعر المسلمين في العديد من الدول الإسلامية التي شهدت مظاهرات ضد الصحيفة، ووقّعت 40 جهة في فرنسا على شكوى رفعت إلى المدعي العام في باريس ضدها بتهمة ''التحريض على الكراهية'' و ''التشهير'' و''الإهانة العامة'' للمسلمين.

اقرأ أيضا 

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان