رئيس التحرير: عادل صبري 07:02 صباحاً | السبت 15 ديسمبر 2018 م | 06 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

مقتل 4 في تفجير انتحاري قرب مسجد في جومبي بنيجيريا

مقتل 4 في تفجير انتحاري قرب مسجد في جومبي بنيجيريا

شئون دولية

جماعة بوكو حرام في نيجيريا

مقتل 4 في تفجير انتحاري قرب مسجد في جومبي بنيجيريا

وكالات 14 يناير 2015 06:05

 

قتل أربعة أشخاص، مساء الثلاثاء، في تفجير انتحاري، قرب مسجد بولاية جومبي، شمال شرقي نيجيريا.

وقال شرطي في مدينة جومبي، عاصمة الولاية، ، مفضلا عدم نشر اسمه، "التفجير وقع أثناء صلاة المغرب  ) الثلاثاء وقتل نحو أربعة أشخاص بينهم الانتحاري نفسه."

 

موسى فينتيري، شاهد عيان قال  إن ""رجل في الثلاثينيات من عمره فجر عبوة ناسفة كانت مربوطة إلى جسده قبل وقت قصير من الدخول للمسجد هذا المساء."

 

ولم يتسن الحصول على تعليق من المتحدث باسم الشرطة فواجي أتاجيري.

 

ولم تعلن أي جهة على الفور مسؤوليتها عن الهجوم، لكن ولايات "غومبي"، و"أدامافا"، و"يوبي"، و"بورنو" شمال شرقي نيجيريا، تعد من الولايات التي تشهد نشاطاً لجماعة "بوكو حرام" التابعة لتنظيم القاعدة.

 

وشهدت جومبي عدة هجمات العام الماضي، من بينها هجومان في محطة للحافلات شهدت وقوع قتلى وجرحى.

 

وطالبت واشنطن السلطات النيجيرية بضرورة إجراء الانتخابات الرئاسية المقررة في فبراير  المقبل بغض النظر عن التحديات الأمنية التي قد تواجه هذه العملية، مؤكدة أن هذه الانتخابات قد تكون أحد عوامل تصاعد هجمات بوكو حرام شمال البلاد.

 

وقالت نائبة المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية، ماري هارف، في وقت سابق الثلاثاء، "نعتقد أن الانتخابات على الأغلب أحد الأسباب، كما قلت نحن نعتقد بضرورة إجراء الأنتخابات حتى لو كان في مواجهة هذا العنف المريع".

 

وكانت تقارير إعلامية ذكرت الخميس الماضي، أن مسلحي "بوكو حرام" هاجموا بلدة باغا (شمال شرقي البلاد)، الأربعاء، بعد عدة أيام من هجوم شنوه بداية الأسبوع الماضي، على القوة العسكرية المشتركة متعددة الجنسيات في البلدة.

 

وأشارت تقارير إعلامية ومنظمات مجتمع مدني إلى أن أكثر من 2000 شخص قتلوا خلال الهجوم على البلدة، وهو ما نفى صحته المتحدث باسم وزارة الدفاع في بيان، الاثنين، وقال، إن الرقم الذي قدمته وسائل إعلام اعتمادا على شهود عيان، بأن عدد القتلى 2000 ، "لا يمكن أن يكون صحيحا".

 

وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع النيجيرية، كريس ألوكولاده، إن عدد ضحايا هجوم جماعة "بوكو حرام" الإرهابية الأسبوع الماضي، على بلدة باغا، لم يتجاوز 150 قتيلا، نافيا التقارير التي تحدثت عن مقتل ألفين شخص خلال الهجوم.

 

وتجرى الانتخابات الرئاسية في البلاد بين الرئيس الحالي جودلاك جوناثان ومنافسه محمد بخاري، بالتزامن مع استمرار مواجهات مسلحة تخوضها الدولة مع جماعة "بوكو حرام" المتشددة، منذ خمسة أعوام؛ ما خلف آلاف القتلى والجرحى.

 

وخلال الأشهر الأخيرة، سيطرت جماعة "بوكو حرام" على العديد من البلدات، والقرى في ولايات واقعة شمال شرق البلاد، معلنة إياها جزءا من دولة "الخلافة الإسلامية".

أخبار ذات صلة:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان