رئيس التحرير: عادل صبري 12:56 مساءً | السبت 20 أكتوبر 2018 م | 09 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

مسؤولون إسرائيليون في مراسم دفن ضحايا متجر باريس: قتلوا لأنهم يهود

مسؤولون إسرائيليون في مراسم دفن ضحايا متجر باريس: قتلوا لأنهم يهود

شئون دولية

إسرائيل تشيع اليهود القتلى في هجوم باريس

مسؤولون إسرائيليون في مراسم دفن ضحايا متجر باريس: قتلوا لأنهم يهود

الأناضول 13 يناير 2015 12:37

اعتبر مسؤولون إسرائيليون أن اليهود الفرنسيين الأربعة الذين قتلوا في متجر لبيع المأكولات اليهودية في العاصمة الفرنسية باريس، الأسبوع الماضي، إنما "قتلوا فقط لأنهم يهود".

 

والجمعة الماضية، قتل 4 فرنسيين يهود، في حادث احتجاز رهائن في متجر بأحد ضواحي العاصمة الفرنسية، وقرر رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو،آنذاك، جلب هؤلاء للدفن في إسرائيل.
 

وقال الرئيس الإسرائيلي، رؤوبين ريفلين، في كلمة له أثناء مراسم دفن هؤلاء الأربعة، اليوم الثلاثاء، في مقبرة "هار همينوخوس"، المقامة على أراضي قريتي دير ياسين ولفتا المهجرتين عام 1948، بالقدس الغربية: "لقد قتلوا فقط لأنهم يهود".
 

وأضاف ريفلين متحدثا لنحو 2000 إسرائيلي شاركوا في مراسم الدفن "لا يمكن أن نسلم أنه في عام 2015، بعد 70 عاماً من نهاية الحرب العالمية الثانية أن يخشى اليهود السير في شوارع أوروبا وهم يرتدون الكيبا" (قلنسوة الرأس التي يرتديها المتدينون اليهود).
 

والتفت إلى جثامين القتلى وقال: "ليس هكذا أردنا استقبالكم هنا في أرض إسرائيل،  لقد أردناكم أحياء".

وقد جرى بث مراسم الدفن مباشرة على الهواء في قنوات التلفزة الإسرائيلية، حيث ظهر إسرائيليون يحملون لافتات تحمل صور اليهود الأربعة، وكتب عليها بالفرنسية "أنا قُتلت لأنني يهودي".
 

وكانت جثامين كل من، يؤاف حطاب، ويوهان كوهين، وفيليب براهام، وفرانسوا ميشيل سعده، قد نقلت إلى إسرائيل، صباح اليوم، ومعهم أفراد من عائلاتهم.
 

من جهته، قال نتنياهو، خلال مراسم الدفن: " لقد قتلوا فقط لأنهم يهود، والذين قتلوهم ليسوا فقط أعداء اليهود وإنما أعداء الإنسانية".


وأضاف "من حق اليهود أن يعيشوا حيثما يتواجدون ولكن لهم دولة واحدة هي إسرائيل".

وتابع: "إسرائيل هي بيتنا جميعاً، هذا هو وطن الشعب اليهودي كله".


بدوره، قال رئيس المعارضة الإسرائيلية وزعيم حزب "العمل" الوسطي، يتسحاق هرتسوغ، في المناسبة نفسها : "نحن نتحد جميعاً ضد الإرهاب، لن نسمح للإرهاب بالانتصار في تقويض إيماننا أو إبعادنا عن دربنا" معتبراً أن الأربعة "قتلوا لأنهم يهود".

اقرأ أيضا 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان