رئيس التحرير: عادل صبري 12:04 مساءً | السبت 15 ديسمبر 2018 م | 06 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

انتهاء التصويت من انتخابات رئاسة كرواتيا

انتهاء التصويت من انتخابات رئاسة كرواتيا

شئون دولية

انتخابات كرواتيا

انتهاء التصويت من انتخابات رئاسة كرواتيا

الأناضول 11 يناير 2015 21:10

انتهت عملية التصويت في الجولة الأولى للانتخابات الرئاسية الكرواتية، في الساعة الثامنة من مساء اليوم الأحد بالتوقيت المحلي.


وأفاد لجنة الانتخابات الحكومية، أن نسبة المشاركة وصلت ٤٨.٢٣٪ حتى الساعة الخامسة والنصف مساء، وأن عمليات الاقتراع لم تشهد أي أحداث، وسارت كما كان متوقعا لها.

ومن المنتظر أن تعلن النتائج الأولية غير الرسمية في الساعة الحادية عشر مساء بالتوقيت المحلي.

ويتنافس "إيفو يوسيبوفيتش"، المرشح عن الحزب الاشتراكي الديمقراطي الحاكم، و"كوليندا غرابار كيتاروفيتش" مرشحة الاتحاد الكرواتي الديمقراطي، اللذان حصلا على أعلى الأصوات في الجولة الأولى من الانتخابات التي جرت في ٢٨ ديسمبر العام الماضي.

وحصل يوسيبوفيتش في الجولة الأولى على نسبة ٣٨.٤٦% من الأصوات، في حين حصلت منافسته كيتاروفيتش على ٣٧.٢٢%.

وجاءت نسبة المشاركة في الجولة الأولى منخفضة، إذ شارك ٤٧.١٢% من أصل ٣ ملايين و٧٧٩ آلاف و٢٨١ ناخبا، ويباشر الفائز بمهامه في ١٩ شباط/فبراير المقبل.

جدير بالذكر أن كرواتيا نالت استقلالها من يوغوسلافيا عام ١٩٩١، وفي أول انتخابات رئاسية لاختيار أول رئيس للبلاد انتهت بفوز فرانيو توجمان عام ١٩٩١، كما فاز مرة ثانية فى انتخابات عام ١٩٩٧، في حين فاز ستيبان ميسيتش مرتين على التوالي في انتخابات عامي ٢٠٠٠، و٢٠٠٥، وانتخب الرئيس الحالي يوسيبوفيتش في انتخابات عام ٢٠١٠.

وينص دستور كرواتيا على حق الرئيس المنتخب في أن يشغل المنصب لولايتين متتاليتين فقط.

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان