رئيس التحرير: عادل صبري 01:13 صباحاً | الاثنين 17 ديسمبر 2018 م | 08 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

السيرلانكيون يصوتون في الانتخابات الرئاسية اليوم

السيرلانكيون يصوتون في الانتخابات الرئاسية اليوم

شئون دولية

لانتخابات الرئاسية في سيرلانكا

السيرلانكيون يصوتون في الانتخابات الرئاسية اليوم

الأناضول 08 يناير 2015 09:41

توجه الناخبون السريلانكيون، اليوم، إلى صناديق الاقتراع لانتخاب رئيس للبلاد لولاية تمتد 6 سنوات، ومن المقرر أن يعلن عن النتائج غدا الجمعة.

وتظهر استطلاعات الرأي تقدم الرئيس الحالي، ماهيندا راجاباكسا، على ابرز منافسيه، مايثريبالا سيريسينا، وزير الصحة الذي استقال من منصبه لترشيح نفسه في الانتخابات الحالية.


 

وتولى راجاباكسا رئاسة البلاد لأول مرة عام 2005، وأعيد انتخابه للمرة الثانية عام 2010، وهو العام الذي أقر فيه البرلمان إمكانية ترشح الرئيس لعدة ولايات، الأمر الذي رفضته المعارضة، معتبرة أنه يفتح الطريق أمام الديكتاتورية.


 

وكانت شعبية راجاباكسا قد ارتفعت بعد نهاية الحرب الاهلية عام 2009، ووضع حركة نمور التاميل الانفصالية للسلاح عقب اعترافهم بالهزيمة أمام الحكومة السريلانكية، إثر مقتل زعيمهم فلوبيلاي برابهاكران على يد الجيش في مايو من نفس العام.


 

يذكر أن حركة "نمور التاميل" تأسست عام 1976 في سعي لانتزاع الاعتراف بحقوق أقلية التاميل، التي تشكل حوالي 18% من سكان سريلانكا، الذين تهيمن عليهم الأغلبية السنهالية، وتنبت الحركة التوجه اليساري الماركسي اللينيني، وتصنفها أكثر من 30 دولة ضمن الحركات الإرهابية، ومنها دول الاتحاد الأوروبي والهند، والولايات المتحدة.


 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان