رئيس التحرير: عادل صبري 11:31 مساءً | الأحد 21 أكتوبر 2018 م | 10 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

كوريا الجنوبية تطلب رد "الشمالية" على دعوتها إجراء مباحثات

كوريا الجنوبية تطلب رد الشمالية على دعوتها إجراء مباحثات

شئون دولية

رئيسة كوريا الجنوبية بارك غن هي

كوريا الجنوبية تطلب رد "الشمالية" على دعوتها إجراء مباحثات

الأناضول 06 يناير 2015 13:00

طلبت رئيسة كوريا الجنوبية "بارك غن هي" ردًا من جارتها الشمالية على دعوتها إجراء محادثات رفيعة المستوى بين البلدين.

 

وقالت "بارك" في بيان لها: "يجب على كوريا الشمالية أن تتخذ إجراءات من أجل الحوار والتعاون بين البلدان، كما ينبغي عليها التعاون معنا في مشاريع محددة تهدف لتعزيز السلام والوحدة في شبه الجزيرة الكورية".
 

ولم تعط إدارة "بيونغ يانغ" حتى الآن جوابًا رسميًا على عرض "سول" إجراء مباحثات على مستوى الوزراء، وذلك عقب خطاب الرئيس الكوري الشمالي "كيم جونغ أون" بمناسبة رأس السنة، حيث أوضح أنه يمكن أن يجلس مع نظيرته الجنوبية "بارك".
 

وكانت وزارة الدفاع الكورية الجنوبية ذكرت في وثيقة أصدرتها أمس الاثنين أن كوريا الشمالية وصلت إلى مرحلة هامة فيما يتعلق بتصغير الأسلحة النووية، مشيرةً إلى أن تطورًا مثل ذلك من شأنه أن يدعم احتمال قدرة "بيونغ يانغ" على تهديد أراضي الولايات المتحدة الأمريكية.

وكان "كيم جونغ أون" تعهد سابقًا ببذل كل ما بوسعه لإحداث تغييرات كبيرة في العلاقات بين البلدين، لكنه حذر في الوقت نفسه كوريا الجنوبية من إجراء مناورات عسكرية مع الولايات المتحدة الأمريكية، موضحًا أن العلاقات بين الكوريتين لن تشهد تقدمًا فيما لو واصلت "سول" المناورات مع واشنطن.

يذكر أن آخر مفاوضات بين الطرفين على مستوى الحكومات أجريت عام 2007، فيما عقدت مباحثات رسمية بينهما على مستوى مساعدي الوزراء في  ينايرالماضي، تمخض عنها لم شمل العائلات التي انفصلت في نهاية الحرب الكورية عام 1953.

اقرأ أيضا 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان