رئيس التحرير: عادل صبري 10:36 مساءً | الأربعاء 17 أكتوبر 2018 م | 06 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

رئيس غينيا: التدخل الفرنسي في مالي ليس له علاقة بسياسة "أفريك"

رئيس غينيا: التدخل الفرنسي في مالي ليس له علاقة بسياسة أفريك

شئون دولية

فرنسوا هولاند - ارشيفية

رئيس غينيا: التدخل الفرنسي في مالي ليس له علاقة بسياسة "أفريك"

أ ش أ 22 ديسمبر 2014 04:02

أشاد رئيس غينيا ألفا كوندي بنظيره الفرنسي فرانسوا أولاند ، متوجه له بالشكر لما أقدم عليه من تدخل فرنسي في مالي ، معتبرا أنه استطاع أن يختلف عن سياسة “فرانس افريك” ، وهو مصطلح يحمل معنى سلبي للإشارة إلى العلاقة الخاصة بين فرنسا ومستعمراتها القديمة في إفريقيا.

وقال كوندي  في مقابلة مع قناة ” تي في ٥ موند” إن التدخل الفرنسي في مالي ليس له صلة بـ “فرانس افريك” .. متسائلا : ” فبدون هذا التدخل ، أين كنا سنكون اليوم؟ .. فمن المؤكد أن التدخل الفرنسي أنقذ مالي “.

 

واعتبر الرئيس الغيني أن أولاند ليس مرتبطا بشبكات في إفريفيا وبالتالي ليس أسيرا لعلاقات مع رئيس أو آخر هناك ، ما يمكنه من اتباع سياسة ديمقراطية تنقل صورة جيدة عن فرنسا.

 

جدير بالذكر أن الرئيس الفرنسي فرانسوا أولاند قد أعرب عن رغبته فور وصوله للحكم في عام ٢٠١٢ في وضع حد لسياسة “فرانس أفريك” ، وهي دبلوماسية شبكات النفوذ والاتفاقات السرية التي حكمت لفترة طويلة العلاقات بين باريس ومستعمراتها السابقة في إفريقيا.

 

وقد أطلقت فرنسا في عام ٢٠١٣ عملية “سيرفال” العسكرية لمطاردة الجامعات الجهادية التي كانت تسيطر أنذاك على شمال مالي وذلك قبل أن تخلفها قوة “برخان” في أغسطس الماضي ، التي تلعب دورا إقليميا في منطقة الساحل والصحراء ،للقضاء على المجموعات الإسلامية المسلحة التابعة لتنظيم القاعدة وغيرها.

 

أخبار ذات صلة:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان