رئيس التحرير: عادل صبري 10:52 مساءً | الأحد 21 أكتوبر 2018 م | 10 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

أوباما : عازمون علي إغلاق غوانتانامو

أوباما : عازمون علي إغلاق غوانتانامو

شئون دولية

الرئيس الأمريكي باراك أوباما

أوباما : عازمون علي إغلاق غوانتانامو

وكالات 21 ديسمبر 2014 17:48

أكد الرئيس الأمريكي باراك أوباما أنه سيفعل كل ما يمكن خلال العامين المتبقيين له في منصبه لمواصلة الضغط لإغلاق معتقل جوانتانامو العسكري في كوبا، الذي كان أحد وعود حملته الانتخابية.



وقال أوباما في مقابلة مع برنامج "حالة الاتحاد" بشبكة "سي إن إن" سجلت الجمعة وأذيعت اليوم الأحد : "سأفعل كل ما يمكن من أجل إغلاقه".
واعتبر أوباما أن استمرار فتح المعتقل الذي يضم أكثر من 100 نزيل ، "يمثل مصدر إلهام للجهاديين والمتشددين من جميع أنحاء العالم".
ويعد إغلاق معتقل جونتانامو أحد وعود حملة أوباما عام 2008 والتي شهدت عراقيل في الكونجرس الذي منع نقل النزلاء إلى سجون في أراض أمريكية.
وشكلت الحكومة لجنة لتقييم حالات المعتقلين وبدأت في نقلهم إلى دول أخرى كان أحدثهم أربعة أفغان عادوا إلى بلدهم ومجموعة من ستة نزلاء استضافتهم أوروجواي بصفة لاجئين.
وقال أوباما "سنواصل إعادة وضع من تمت الموافقة على الإفراج عنهم أو نقلهم إلى دول مستعدة لقبولهم".
واعترف الرئيس بأن هناك حالات "صعبة حقا" يكون فيها المعتقلون "خطيرين".
ومع ذلك، شدد على ضرورة إغلاق المعتقل، قائلا :" ليس له معني انفاق ملايين الدولارات للشخص عندما تتاح لدينا فرص لحل هذه المشكلة وفقا لقيمنا".
وما زال 132 شخصا معتقلين في جوانتانامو الذي افتتح خلال حكومة جورج دبليو بوش لاستجواب واعتقال المشتبه في تعاونهم مع تنظيم القاعدة عقب هجمات الحادي عشر من سبتمبر من عام 2001 بالولايات المتحدة.

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان