رئيس التحرير: عادل صبري 10:22 مساءً | الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 م | 12 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

أردوغان: ملاحقة المعارضين "قانونية"

أردوغان: ملاحقة المعارضين قانونية

شئون دولية

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان

أردوغان: ملاحقة المعارضين "قانونية"

وكالات 20 ديسمبر 2014 13:11

أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم السبت، أن الإجراءات القضائية المثيرة للجدل التي يتخذها ضد معارضيه بما فيها توقيف إعلاميين معروفين "قانونية".

 

وقال أردوغان في خطاب في اسطنبول بثه التلفزيون "كنت أراقب هذه العملية عن كثب كرئيس لهذه البلاد، كل شيء قانوني ومطابق للإجراءات (...) إجراءات سريعة ونظيفة تجري حالياً".

وكان القضاء التركي وجه الجمعة تهمة الإرهاب إلى مدير تلفزيون معارض وثلاثة شرطيين أوقفوا الأحد، وأصدر مذكرة توقيف بحق الداعية الإسلامي في المنفى فتح الله غولن، حليف الرئيس رجب طيب أردوغان السابق.

وأعلنت وكالة الأناضول أن النيابة العامة اتهمت الداعية النافذ البالغ 73 عاماً والمقيم في المنفى في الولايات المتحدة منذ 1999 بأنه "يرأس عصابة إجرام".

وأفادت نسخة للوثيقة نشرتها وسائل الإعلام التركية أنها اتهمته أيضاً بأنه "قائد منظمة إرهابية مسلحة". ويتهم نظام أردوغان غولن بالسعي إلى تقويض نظام الحكم في تركيا.

لكن حتى في حال تأكيده، يبقى هذا الإجراء رمزياً جداً لأن الولايات المتحدة عبرت في الماضي عن رفضها تسليم هذا الحليف السابق لأردوغان الذي أصبح عدوه اللدود إلى السلطات التركية.

وأردوغان الذي كان رئيس الوزراء بين 2003 و2014 قبل انتخابه رئيساً في أغسطس يؤكد باستمرار على تصميمه على شل أنشطة أنصار غولن، ويتهمه بتشكيل "دولة داخل الدولة" والتآمر في الظل لإطاحته عبر فبركة وتوجيه تحقيقات بالفساد.

اقرأ أيضا 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان