رئيس التحرير: عادل صبري 07:14 مساءً | الاثنين 22 أكتوبر 2018 م | 11 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

وفد من قادة الأكراد يلتقون أوجلان في محبسه

وفد من قادة الأكراد يلتقون أوجلان في محبسه

شئون دولية

القيادي الكردي عبد الله أوجلان

لدفع مفاوضات مع النظام

وفد من قادة الأكراد يلتقون أوجلان في محبسه

وكالات 19 ديسمبر 2014 18:01

التقى قادة حزب الشعوب الديمقراطي بزعيم منظمة "بي كا كا" "عبد الله أوجلان"، في 17 ديسمبر الجاري، بمحبسه في جزيرة إمرالي ببحر مرمرة، مضيفًا: " نُقل لوفدنا أنه لا يوجد أي عائق؛ بخصوص الدخول في مفاوضات جادة وعميقة ".


وأشار بيان للحزب ، إلى استمرار المباحثات الجارية؛ في إطار عملية السلام الداخلي بكل كثافة، مبيناً أن الوفد اجتمع بأوجلان؛ لمدة تقارب ثلاث ساعات، في جزيرة أمرلي المسجون فيها قبل يومين.

وتابع البيان: " نريد إعلامكم عن وجود مباحثات غير مباشرة ومكثفة؛ بين أوجلان ووفد الحكومة، في إطار عملية السلام الداخلي "، لافتاً إلى أن الوفد سينقل النتائج والتوصيات التي حصل عليها؛ لقيادات اتحاد المجتمعات الكردية "KCK" - الذي يوصف على أنه الامتداد المدني لمنظمة "بي كا كا" في تركيا - وسيقوم بعدها بنشر معلومات موسعة بذلك الخصوص.

ودعا أوجلان في مارس 2013؛ مقاتلي منظمته "بي كا كا"؛ إلى التخلي عن السلاح، والانسحاب خارج الحدود التركية، تزامنًا مع عملية سلام داخلي؛ أطلقتها حكومة حزب العدالة والتنمية الحاكم، في مسعى لإنهاء الإرهاب، وإيجاد حل للمشكلة الكردية.

وحكم على أوجلان" في البداية بالإعدام بتهمة "الخيانة العظمى"، وفقا للمادة 125 من القانون التركي، لكن سرعان ما خفف الحكم إلى السجن "مدى الحياة"، بعد إلغاء عقوبة الإعدام بموجب قوانين التوأمة مع الاتحاد الأوروبي.

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان