رئيس التحرير: عادل صبري 04:42 صباحاً | الجمعة 19 أكتوبر 2018 م | 08 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

الرئيس البوروندي يدعو شعبه لرفض دعوات التظاهر

 الرئيس البوروندي يدعو شعبه لرفض دعوات التظاهر

شئون دولية

الرئيس البورندي

الرافضة لعملية تسجيل الناخبين

الرئيس البوروندي يدعو شعبه لرفض دعوات التظاهر

وكالات 19 ديسمبر 2014 17:41

دعا الرئيس البوروندي، بيير نكورونزيزا، شعبه إلى رفض الدعوة لمظاهرات عارمة، التي أطلقها "منتدى تعزيز المجتمع المدني"، اعتراضا على ما وصفتها المعارضة بـ "تجاوزات" شابت عملية تسجيل الناخبين. 


وقال نكورونزيزا ـ خلال مؤتمر صحفي عقده، اليوم الجمعة ، بمحافظة "رويجي"، شرق البلاد ـ ، "إنّ أولئك الذين يدعون الشعب إلى العصيان وإلى الاحتجاجات ليس لهم من أهداف سوى تعطيل الانتخابات المقبلة".

وكانت المعارضة البوروندية قد طالبت الشهر الماضي، برحيل الهيئة المستقلّة للانتخابات، مستنكرة ما اسمته "تجاوزات شملت الغش والتزوير"، في عمليات تسجيل الناخبين التي تقوم بها الهيئة. 

وأوضحت المعارضة في بيان سابق لها أن التجاوزات شملت إدراج الأطفال القاصرين في القوائم الانتخابية، وتسجيل هويات مواطنين دون حضورهم لمقار الهيئة. 

بينما دعا "منتدى تعزيز المجتمع المدني"، الذي يمثل إطاراً عاماً لمنظمات المجتمع المدني في بوروندي، إلى تنظيم مظاهرات عامة احتجاجا على هذه "التجاوزات".

ورغم اعترافه بأنّ التظاهر حقّ يضمنه الدستور البوروندي، إلاّ أنّ نكورونزيزا حذّر، خلال المؤتمر، من مغبّة ممارسته دون ترخيص، ذلك أنّه في حال التظاهر غير المرخّص، فإنّ الأمر سيتحوّل إلى "انتفاضة شعبية يعاقب عليها القانون"، على حدّ تعبيره، داعيا الشعب البوروندي إلى عدم الانخراط في مثل هذه "المنعطفات المسيّسة".

في مقابل ذلك، دعا الرئيس البوروندي المعارضة وممثّلي المجتمع المدني في بلاده إلى الردّ على الدعوة التي أطلقتها الهيئة المستقلة للانتخابات لبدء الحوار مع جميع الفاعلين المعنيين بالعملية الانتخابية.

ومن المنتظر أن تنظم هيئة الانتخابات البوروندية، الاثنين المقبل، اجتماعا يضمّ جميع الأطراف الفاعلة في البلاد.

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان