رئيس التحرير: عادل صبري 01:27 مساءً | الثلاثاء 11 ديسمبر 2018 م | 02 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

"برلمان اليونان" يخفق في اختيار رئيس جديد من الجولة الأولى

برلمان اليونان يخفق في اختيار رئيس جديد من الجولة الأولى

شئون دولية

برلمان اليونان

"برلمان اليونان" يخفق في اختيار رئيس جديد من الجولة الأولى

الأناضول 18 ديسمبر 2014 00:47

أخفق البرلمان اليوناني، أمس الأربعاء، في جمع الأصوات الكافية للتصويت على المرشح لمنصب رئيس الجمهورية، في الجولة الأولى من عملية الانتخاب.


 

وأفادت الأرقام الرسمية أن "ستافروس ديماس" المفوض الأوروبي المرشح الوحيد، فشل في الحصول على الأصوات الكافية لانتخابه رئيسًا وعددها 200 صوت، إذ حصل على موافقة 160 نائبًا، بينما امتنع الـ135 الآخرون عن التصويت الذي شهد مشاركة 295 نائبًا.


 

ويتطلب اختيار الرئيس الحصول في الجولة الأولى والثانية على 200 صوت، فيما تحتاج الجولة الثالثة إلى 180 صوتًا، وفي حال فشل الجولات الثلاثة في الحصول على النصاب المطلوب يتم حل البرلمان وإجراء انتخابات تشريعية مبكرة.


 

ووفق هذه النتيجة فمن المنتظر أن تُجرى جولة ثانية من التصويت فى الـ23 من الشهر الجارى وفى حالة فشلها سوف تجرى جولة ثالثة وأخيرة في الـ29 من الشهر ذاته.


 

وفي وقت سابق أشارت وسائل الإعلام اليونانية، إلى أن الحكومة الائتلافية من الصعب عليها أن تحصد النصاب المطلوب للجولة الثالثة 180 صوتًا.


 

وتمتلك الحكومة الائتلافية، التي تضم حزب الديمقراطية الجديدة، والحزب الاشتراكي "الباسوك" 155 مقعدًا في البرلمان المكون من 300 مقعدٍ .


 

ومنصب رئيس الدولة منصب شرفي إلى حد كبير في اليونان، لكن الفشل في انتخاب رئيس بأغلبية ثلاثة أخماس أعضاء البرلمان يستدعي إجراء انتخابات مبكرة.

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان