رئيس التحرير: عادل صبري 12:29 مساءً | الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 م | 05 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

نتنياهو يدعو أوروبا لإعادة حماس لقائمة الإرهاب

نتنياهو يدعو أوروبا لإعادة حماس لقائمة الإرهاب

شئون دولية

رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو

نتنياهو يدعو أوروبا لإعادة حماس لقائمة الإرهاب

الأناضول 17 ديسمبر 2014 11:17

دعا رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الاتحاد الأوروبي إلى إعادة "حماس" إلى قائمة المنظمات الإرهابية.

 

وقال نتنياهو في تصريح اليوم: "لا نكتفي بالتوضيحات التي قدمها الاتحاد الأوروبي بأن شطب حماس من قائمة التنظيمات الإرهابية ليس إلا أمرًا فنيًا".
 

وأضاف: "عبء الإثبات ملقى على عاتق الاتحاد الأوروبي ونحن نتوقع منه أن يعيد دون تأخير حماس إلى هذه القائمة حيث يدرك الجميع بأن حماس تشكل جزءً لا يتجزأ منها"، قائلا: "سنواصل محاربة حماس بمنتهى الحزم والقوة لكي لن تحقق حماس هدفها هذا".
 

من جانبه، هاجم رئيس الكنيست الإسرائيلي يولي أدلشتاين قرار المحكمة الأوروبية معتبرا أن "الاتحاد الأوروبي فقد عقله".
 

وقال أدلشتاين: "من الواضح أن الاتحاد الأوروبي فقد عقله.. إزالة حماس من قائمة الإرهاب من خلال محكمة الاتحاد الأوروبي، يشير إلى تشوه أخلاقي".
 

وأضاف: "أليس هناك من حد للعار؟ آمل أن يتم تصليح هذا الخطأ سريعا".
 

وقضت المحكمة العامة للاتحاد الأوروبي، اليوم الأربعاء، في قرار "قابل للاستئناف" برفع اسم حركة المقاومة الإسلامية "حماس" من القائمة الأوروبية للمنظمات الإرهابية، غير أنها أبقت مؤقتا على وضع حماس الحالي لفترة ثلاثة شهور لحين البت في الاستئناف.
 

وقالت المحكمة، ومقرها في لوكسمبورغ، وهي ثاني أعلى محكمة في الاتحاد الأوروبي، "تلغي المحكمة، لأسباب إجرائية، تدابير المجلس (الاتحاد الأوروبي) التي تبقي حماس على القائمة الأوروبية للمنظمات الإرهابية".

واستدركت بالقول: "ومع ذلك، يتم الإبقاء على نتائج التدابير الملغاة مؤقتا"، ومن بينها الإبقاء على تجميد الأموال، لمدة ثلاثة أشهر لحين البت في أي استئناف يقدم للمحكمة على هذا القرار.
 

وأوضح البيان أنه "في حكم اليوم، وجدت المحكمة العامة أن التدابير المتنازع عليها لا تستند على أعمال تم دراستها والتأكد منها في قرارات السلطات المختصة، ولكن على افتراضات مستمدة من الصحافة والإنترنت".

وبحسب البيان: "تشدد المحكمة على أن تلك الإلغاءات، لأسباب إجرائية أساسية، لا تعني أي تقييم موضوعي لمسألة تصنيف حماس كمنظمة إرهابية بالمعنى المقصود في الموقف المشترك".

وفي 27 ديسمبر عام 2001، تبنى مجلس الاتحاد الأوروبي موقفا مشتركا وقرارا لمكافحة الإرهاب، وتتطلب هذه التدابير تجميد أموال الأشخاص والكيانات المدرجة على القائمة المعتمدة والتي يجري تحديثها بانتظام بقرارات المجلس".

من جانبه، ثمن موسى أبو مرزوق عضو المكتب السياسي لحركة حماس، في بيان نشر اليوم، قرار المحكمة الأوربية لحقوق الإنسان، والقاضي برفع الحركة عن لائحة الإرهاب. ووصف أبو مرزوق القرار بأنه انتصار "للعدالة ولكل المؤيدين لحق الشعب الفلسطيني في المقاومة".

ومساء أمس الثلاثاء أشارت القناة العاشرة في التلفزيون الإسرائيلي، إلى توجهات للمحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان لرفع حركة "حماس" من قائمة المنظمات الإرهابية الخاصة بالاتحاد الأوروبي.

وأوضح دبلوماسيون أوروبيون للقناة أن المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان "قد تصدر هذا القرار لأسباب تتعلق بأن عملية وضع "حماس" على قائمة الإرهاب لم تجري وفقا للمعايير القانونية المرعية في الاتحاد الأوروبي".

وقالت القناة "العاشرة" إن القرار الأوروبي في حال تم إصداره فإنه "سيشكل ضربة سياسية قوية لإسرائيل".

وكان الاتحاد الأوربي قد وضع حركة "حماس" على قائمة الإرهاب عام 2003 بسبب شنها هجمات ضد أهداف إسرائيلية خلال الانتفاضة الفلسطينية التي اندلعت عام 2000.

اقرأ أيضا 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان