رئيس التحرير: عادل صبري 12:03 مساءً | الاثنين 17 ديسمبر 2018 م | 08 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

5 دول أوروبية توقع اتفاقًا لإنشاء منظمة دولية للمفقودين

5 دول أوروبية توقع اتفاقًا لإنشاء منظمة دولية للمفقودين

شئون دولية

مواطنون

5 دول أوروبية توقع اتفاقًا لإنشاء منظمة دولية للمفقودين

الأناضول 17 ديسمبر 2014 01:51

أعلن نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير الخارجية البلجيكي، ديدييه ريندرز أن بلجيكا، ولوكسمبورغ، وهولندا، والسويد والمملكة المتحدة، وقعت على الاتفاق الإطاري الذي يوفر الوضع القانوني الجديد للجنة الدولية لشؤون المفقودين (ICMP)، ومقرها في لاهاي.

 

وسيمكن هذا الاتفاق حسب بيان صادر عن الخارجية البلجيكية، من اعتبار المنظمة منظمة دولية مبنية على معاهدة دولية ومسؤولة عن شؤون الأشخاص المفقودين بسبب النزاعات المسلحة وانتهاكات حقوق الإنسان، والكوارث و الجريمة المنظمة و مختلف الأزمات الأخرى.


 

وأنشئت للجنة الدولية لشؤون المفقودين (ICMP) ومقرها لاهاي، سنة 1996 لضمان تعاون الحكومات في النظر في أربعين الف حالة من المفقودين خلال النزاعات في يوغوسلافيا السابقة، قبل ان توسع أنشطتها عبر الاعتراف بالطبيعة العالمية لمشكلة المفقودين.


 

ويعطي الاتفاق الموقع، بعدًا دوليًا لقضية المفقودين باعتبارها قضية إنسانية أصبحت تشكل تحديًا عالميًا يتطلب استجابة يتم تنسيقها على المستوى الدولي، ويوضع الاتفاق على جدول أعمال الأمم المتحدة للتوقيع عليه من مندوبي الدول.


 

وأكد رايندرز أن اللجنة الدولية لشؤون المفقودين تعبر عن عدد من أولويات السياسة الخارجية البلجيكية وهي تعزيز المصالحة ومكافحة الإفلات من العقاب ومنع الإبادة الجماعية وتعزيز القانون الدولي الإنساني وحقوق الإنسان، وفي هذا السياق، شدد الوزير على الحاجة الملحة لإيجاد المفقودين وتحديد ظروف اختفائهم ومصيرهم والتعرف السريع على رفات المفقودين.

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان