رئيس التحرير: عادل صبري 11:26 صباحاً | الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 م | 12 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

مؤلفات "مولانا" لم تسلم من الحظر الروسي بالقرم

 مؤلفات مولانا لم تسلم من الحظر الروسي بالقرم

شئون دولية

القوات الروسية فى القرم

مؤلفات "مولانا" لم تسلم من الحظر الروسي بالقرم

الأناضول 15 ديسمبر 2014 12:05

قال السفير الأوكراني بالعاصمة التركية أنقرة، سيرغي كورسونسكي: " إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يصرح بأن كل شيء يسير على ما يرام في القرم، إلا أن روسيا حظرت حتى مؤلفات مولانا (جلال الدين الرومي) في القرم ".

 

وأوضح كورسونسكي - في محاضرة ألقاها بجامعة "حاجة تبه" بالعاصمة التركية أنقرة - اليوم الاثنين؛ أن الأوضاع تتدهور في شبه جزيرة القرم؛ "بعد الاحتلال الروسي لها"، وأن تتار القرم يتعرضون للاضطهاد في بلادهم.
 

وأفاد أن التصريح - الذي أدلى به بوتين؛ خلال زيارته الأخيرة لتركيا، مطلع الشهر الجاري - بأن كل شيء على ما يرام في القرم، وحصول التتار على حقوقهم؛ لا يعكس الحقيقة، مضيفًا أن روسيا حظرت حتى مؤلفات مولانا؛ بحجة أنها تتضمن أفكارًا راديكالية، وأن الكثير من تتار القرم اضطروا للنزوح من بلادهم.
 

وجلال الدين الرومي؛ هو واحد من كبار المتصوفين في التاريخ الإسلامي، ولد في مدينة بلخ بخراسان، في 30 سبتمبر 1207، ولقب بسلطان العارفين لما له من سعة في المعرفة والعلم، واستقر في مدينة قونيا التركية حتى وفاته في 17 ديسمبر 1273، بعد أن تنقل طالبا للعلم في عدد من المدن، أهمها دمشق.
 

ويمكن تلخيص فلسفة الرومي؛ بأن الشرع مثل قنديل يضيء الطريق، فإذا كنت لا تحمل القنديل، لا تستطيع أن تمشي، وعندما تتقدم في الطريق، فإن رحلتك هي الطريقة، وإذا وصلت إلى الهدف، تكون قد بلغت الحقيقة.

اقرأ أيضا 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان