رئيس التحرير: عادل صبري 04:05 مساءً | الاثنين 22 أكتوبر 2018 م | 11 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

كيري يبدأ جولة أوروبية لإحياء السلام بالشرق الأوسط

كيري يبدأ جولة أوروبية لإحياء السلام بالشرق الأوسط

شئون دولية

وزير الخارجية الأمريكي جون كيري

كيري يبدأ جولة أوروبية لإحياء السلام بالشرق الأوسط

وكالات 14 ديسمبر 2014 11:03

يلتقي وزير الخارجية الأمريكي جون كيري في روما نظيره الروسي سيرجي لافروف اليوم ورئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو غدا الإثنين، بينما تجري مشاورات في الأمم المتحدة لاستصدار قرار يدعو إلى استئناف مفاوضات السلام بين إسرائيل والفلسطينيين. ويقوم الوزير الأمريكي بجولة أوروبية لكن برنامجها لم يكشف بعد.

 

وقال دبلوماسيون إن مفاوضات تجري في الأمم المتحدة لتبني قرار في مجلس الأمن الدولي يدعو إلى استئناف مفاوضات السلام بين إسرائيل والفلسطينيين.

وينتظر المفاوضون ردا أميركيا على الاقتراح. وكانت وزارة الخارجية الأميركية ذكرت أن كيري سيلتقي نتنياهو للبحث في "المبادرات الجارية في الأمم المتحدة".
 

 

وتقدم الأردن، الدولة العربية الوحيدة العضو في مجلس الأمن الدولي، الشهر الماضي باسم الفلسطينيين بمشروع قرار يحدد نوفمبر 2016 موعدا أخيرا لانتهاء الاحتلال الإسرائيلي.

لكن دبلوماسيين قالوا إن هذا النص لا يتمتع بأي فرصة للحصول على تأييد واسع وسيعرقله بالتأكيد فيتو أميركي إذا طرح في المجلس.

في المقابل، أطلقت فرنسا قبل أسابيع مشاورات مع لندن وبرلين ثم مع واشنطن وعمان لإعداد نص توافقي.

ويفترض أن يدعو هذا النص إلى استئناف سريع للمفاوضات الإسرائيلية الفلسطينية على أساس سلسلة من المبادئ الكبرى مثل التعايش السلمي لإسرائيل ودولة فلسطينية.

وسيحدد هذا النص سنتين لانهاء المفاوضات. وفي مرحلة ثانية، تنوي باريس عقد مؤتمر دولي لدعم المفاوضات بمشاركة الدول العربية.

ويقول واضعو هذه المبادرة إن الأمر يتعلق بالحصول على ضوء أخضر من واشنطن أو على الأقل حيادها ليتمكن مجلس الأمن الدولي من إسماع صوته في هذا الملف للمرة الأولى منذ 2009.

وقد التقى كيري الخميس نظيره الفرنسي لوران فابيوس على هامش المفاوضات المتعلقة بالمناخ في ليما لمناقشة التوتر في الشرق الأوسط.

وقال دبلوماسي أوروبي "هناك فرصة يجب انتهازها". وأوضح أن الأميركيين، الذين كانوا يؤكدون أن المفاوضات المباشرة الإسرائيلية الفلسطينية وحدها يمكن أن تحل النزاع، باتوا مستعدين للتحرك بحذر في الامم المتحدة.

اقرأ أيضا 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان