رئيس التحرير: عادل صبري 06:26 صباحاً | الأربعاء 19 ديسمبر 2018 م | 10 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 21° غائم جزئياً غائم جزئياً

عقوبات أوروبية جديدة ضد انفصاليي شرق أوكرانيا

عقوبات أوروبية جديدة ضد انفصاليي شرق أوكرانيا

شئون دولية

الوضع بأوكرانيا

عقوبات أوروبية جديدة ضد انفصاليي شرق أوكرانيا

وكالات 28 نوفمبر 2014 14:10

فرض مجلس الاتحاد الأوروبي ـ اليوم الجمعة ـ إجراءات تقييدية إضافية ضد "الانفصاليين" في شرق أوكرانيا، تطبيقا لقرار مجلس الشؤون الخارجية التابع له والذي عقد في 17 نوفمبر الماضي.


وشملت العقوبات، بحسب بيان أصدره المجلس، 13 شخصية وخمسة كيانات شاركوا بما وصفه بـ"عمليات تهدد أمن وسلامة أوكرانيا الإقليمية"، مشيراً إلى أن هؤلاء سيخضعون لتجميد الأصول ومنعهم من السفر لدول الاتحاد الأوروبي.

وبهذا القرار يبلغ العدد الإجمالي للأشخاص الخاضعين لعقوبات الاتحاد الأوروبي لتأمين السلامة الإقليمية لأوكرانيا، 132 شخصية وعدد الكيانات التي جمدت أصولها في الاتحاد الأوروبي 28.

وأضاف البيان أن تفاصيل هذه الحزمة الخامسة من الإجراءات القانونية التي تم اتخاذها اليوم ستدخل حيز التنفيذ مباشرة إثر نشرها في الجريدة الرسمية للاتحاد الأوروبي يوم غد السبت.

وتفجرت الأزمة الأوكرانية في نوفمبر الماضي، حين تراجع الرئيس آنذاك "فيكتور يانوكوفيتش" المدعوم من روسيا؛ عن توقيع اتفاقية شراكة مع الاتحاد الأوروبي لصالح التقارب مع موسكو.

واندلعت إثر ذلك احتجاجات شعبية ضد يانوكوفيتشس قادت إلى عزل البرلمان له في فبراير الماضي، وتعيين رئيس مؤقت، في خطوة دعمها الغرب، بينما اعتبرتها روسيا "انقلاباً".

كما سيطر مسلحون، يعتقد أنهم موالون لروسيا على شبه جزيرة القرم، أجروا استفتاء لصالح الانفصال عن أوكرانيا والانضمام إلى روسيا الاتحادية، أعقبه إعلان موسكو قبول انضمام الإقليم.

اقرأ أيضًا:


 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان