رئيس التحرير: عادل صبري 04:22 صباحاً | الثلاثاء 21 أغسطس 2018 م | 09 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

روحاني لـ"بوتين": نثمن دور روسيا في محادثات "نووي إيران"

روحاني لـبوتين: نثمن دور روسيا في محادثات نووي إيران

شئون دولية

الرئيس الإيراني حسن روحاني

روحاني لـ"بوتين": نثمن دور روسيا في محادثات "نووي إيران"

الأناضول 25 نوفمبر 2014 11:15

أشاد الرئيس الإيراني حسن روحاني بالدور الكبير الذي تلعبه روسيا في المحادثات التي تجريها بلاده مع المجموعة الدولية (5+1) من أجل التوصل لاتفاق نهائي، وذلك في اتصاله مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم.

 

وقال روحاني بحسب البيان الصادر عن رئاسة الجمهورية الإيرانية، أتمنى أن نتوصل بمساهمتكم، لاتفاق نهائي حول برنامج إيران النووي، بأسرع وقت ممكن، يضمن المصالح الإقليمية، والدولية".
 

وأضاف روحاني "إن التعاون الذي تمَّ بين روسيا، ودول المنطقة في مكافحة الإرهاب، ساهم بعرقة انتشار الإرهاب في سوريا، والعراق".
 

وبالمقابل أكد بوتين بحسب البيان على دعم حق إيران في تخصيب اليورانيوم فوق أراضيها، مبينًا أنَّ التوصل لاتفاق نهائي يحتاج لفترة قصيرة من الزمن.

كما بحث الرئيسان انخفاض أسعار الطاقة في الأسواق العالمية، وأشار البيان إلى عزم الرئيسين العمل من أجل رفع الأسعار للمستويات العالمية.

وانتهت أمس الاثنين، المهلة المحددة للمفاوضات حول برنامج إيران النووي مع مجموعة دول 5+1، التي تضم الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن (أمريكا، وروسيا، والصين، وفرنسا، وبريطانيا)، إضافة لألمانيا دون التوصل إلى نتائج ملموسة.
 

وكانت إيران ومجموعة (5+1)، توصلتا إلى اتفاق مرحلي نتيجة المفاوضات، التي بدأت في 24 نوفمبر من العام الماضي، وتضمن الاتفاق التوصل إلى حل نهائي في 20  يونيو من العام الجاري، إلا أن بروز نقاط خلاف بين الجابين، دفع إلى تمديد الموعد النهائي للتوصل إلى حل حتى 24 نوفمبر الجاري.

ومنذ عام 2003، والغرب يثير الشكوك في نية طهران، ويتهمها بالسعي لإنتاج سلاح نووي، الأمر الذي تنفيه طهران، وتعلن أنها تطور برنامجها النووي من أجل أغراض سلمية.

 

اقرأ أيضا 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان