رئيس التحرير: عادل صبري 08:58 مساءً | الاثنين 20 أغسطس 2018 م | 08 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

أوباما يدعو الأمريكيين إلى التهدئة إثر مقتل شاب أسود على يد شرطي

 أوباما يدعو الأمريكيين إلى التهدئة إثر مقتل شاب أسود على يد شرطي

شئون دولية

مظاهرات عقب مقتل الشاب - ارشيفية

أوباما يدعو الأمريكيين إلى التهدئة إثر مقتل شاب أسود على يد شرطي

أ ش أ 25 نوفمبر 2014 05:27

دعا الرئيس الأمريكي باراك أوباما، مساء الاثنين، الشعب الأمريكي إلى الهدوء والتظاهر السلمي بعد أن قررت هيئة من المحلفين بولاية ميسوري بعدم إدانة الشرطي دانييل ويلسون لإطلاقه النار على شاب أفريقي أمريكي أعزل ما أدى لمقتله.

وقال أوباما في مؤتمر صحفي عاجل ليلة الاثنين بتوقيت واشنطن "نحن أمة تأسست على حكم القانون، ولا بد أن نتقبل أن صدور هذا القرار كان عائداً لهيئة المحلفين"، مشيراً إلى أن القرار كان "سيتحول إلى موضوع للخلاف المتشنج في كلتا الحالتين (مذنب أو غير مذنب) ليس في فيرغسون فحسب ولكن في كافة أنحاء أمريكا".

 

وكان شاب أفريقي أمريكي يدعى مايكل براون، 18 عاماً، قتل بعدما قام ضابط شرطة أبيض بإطلاق ست رصاصات عليه ما أرداه قتيلاً، الأمر الذي تسبب في خروج تظاهرات كبيرة منددة بالعنف الذي تمارسه الشرطة وبالأخص ضد الأقليات غير البيضاء.

 

الرئيس الأمريكي أكد في كلمته المتلفزة على أن "والدي مايكل براون خسرا أكثر من أي أحد، ويجب علينا أن نحترم رغبتهما".

 

وكانت عائلة القتيل قد أعربت في بيان لها عقب إعلان قرار هيئة المحلفين، قائلة "لقد خاب ظننا بشكل فظيع لأن قاتل ابننا لن يواجه عواقب أفعاله"، داعين في الوقت نفسه المتظاهرين إلى التهدئة بالقول "نحن نطلب منهم (المتظاهرين) التنفيس عن إحباطهم بطرق تؤدي إلى التغيير الإيجابي، نحن بحاجة للعمل سويا على إصلاح النظام الذي سمح لهذا (القتل) بأن يحصل".

 

ودعا أوباما الشرطة المحلية في فيرغسون والمناطق المجاورة إلى "الالتزام والحرص وضبط النفس في التعامل مع التظاهرات السلمية".

 

وشدد على أهمية الاعتراف بأن "هذه ليست مشكلة فيرغسون لوحدها ولكن هذه قضية أمريكا كلها".

أخبار ذات صلة:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان