رئيس التحرير: عادل صبري 03:49 صباحاً | الأحد 16 ديسمبر 2018 م | 07 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

جمهوريون يطالبون أوباما بفرض عقوبات جديدة على إيران

جمهوريون يطالبون أوباما بفرض عقوبات جديدة على إيران

شئون دولية

باراك اوباما - ارشيفية

جمهوريون يطالبون أوباما بفرض عقوبات جديدة على إيران

الأناضول 25 نوفمبر 2014 04:50

طالب أعضاء جمهوريون في مجلس الشيوخ الأمريكي، الإدارة الأمريكية بفرض عقوبات جديدة على إيران تتعلق بملفها النووي.

 

وكان كل من لندسي غراهام وكيلي آيوت وجون مكين قد أصدروا بياناً مشتركاً، يوم الاثنين، قالوا فيه "نعتقد أن التمديد الأخير للمباحثات يجب أن يكون مقروناً بمزيد من العقوبات والمطالبة بأن يتم إرسال أي اتفاق نهائي بين إيران والولايات المتحدة إلى الكونغرس (الهيئة التشريعية) للمصادقة عليه".

 

وأضاف البيان "بينما ندعم بقوة الجهود الدبلوماسية لتحقيق اتفاق دائم وموثوق مع إيران ينهي إلى الأبد برنامج إيران للأسلحة النووية".

 

وتابع "علينا أن نتجنب أي اتفاق تفاوضي يضع أمن الولايات المتحدة أو حلفائنا في خطر ويفشل في التعامل مع عقود من تاريخ إيران في الخديعة والحيلة".

 

ورفض مدير العلاقات الصحفية للخارجية الأمريكية جيف راثكي يوم الاثنين خلال موجز الوزارة الصحفي التحدث عن خطوات يمكن أن تعقب تمديد المفاوضات في حال فشل إيران في تلبية متطلبات مجموعة 5+1 بقوله "إذا لمسنا طريقاً إلى اتفاق نهائي شامل، فسيكون ذلك واضحاً  وسيكون هنالك بعض اللمسات التقنية المطلوبة لتحديد التفاصيل الدقيقة لكننا سننظر بعد أربعة اشهر إلى التقدم الذي أحرزناه، فإذا لم يكن الطريق واضحاً فسوف نقوم بإعادة التقييم".

 

وانتهت يوم الاثنين، المهلة المحددة للمفاوضات حول برنامج إيران النووي بين مجموعة دول ٥+ ١، التي تضم الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن إضافة لألمانيا، وإيران دون التوصل لاتفاق نهائي.

 

وكانت إيران ومجموعة (٥+١)، توصلتا إلى اتفاق مرحلي نتيجة المفاوضات، التي بدأت في ٢٤ نوفمبر  من العام الماضي، وتضمن الاتفاق التوصل إلى حل نهائي في (٢٠)يونيو من العام الجاري، إلا أن بروز نقاط خلاف بين الجابين، دفع إلى تمديد الموعد النهائي للتوصل إلى حل حتى ٢٤  نوفمبر الجاري.

 

ومنذ عام (٢٠٠٣)، والغرب يثير الشكوك في نية طهران، ويتهمها بالسعي لإنتاج سلاح نووي، الأمر الذي تنفيه طهران، وتعلن أنها تطور برنامجها النووي من أجل أغراض سلمية.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان