رئيس التحرير: عادل صبري 05:29 مساءً | الأحد 19 أغسطس 2018 م | 07 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

مقتل ثلاثة وإصابة 22 في تفجير جنوبي الفلبين

مقتل ثلاثة وإصابة 22 في تفجير جنوبي الفلبين

شئون دولية

انفجار في الفلبين - ارشيفية

مقتل ثلاثة وإصابة 22 في تفجير جنوبي الفلبين

24 نوفمبر 2014 07:23

أعلن الجيش الفلبيني اليوم الاثنين إن ثلاثة أشخاص قتلوا وأصيب 22 آخرون عندما انفجرت قنبلة محلية الصنع في بلدة بجنوب الفلبين.

ووفقا لما جاء على وكالة الأنباء الألمانية فقد وقع الانفجار مساء أمس الأحد في ساحة عامة في بلدة مالانج في إقليم نورث كوتاباتو ، على بعد 930 كيلومترا جنوب العاصمة مانيلا.

وقالت المتحدثة باسم الجيش الكابتن جو-آن بيتنجلاي إن أحد الضحايا توفى في المستشفى مساء أمس.

وتعتقد السلطات ان التفجير من تنفيذ متشددين معارضين لاتفاق سلام بين الحكومة وجبهة مورو الإسلامية للتحرير، والتي تعد أكبر جماعة اسلامية متمردة في منطقة مينداناو الجنوبية.

وقال المتحدث باسم الجيش اللفتنانت كولونيل هارولد كابونوك: “من المعتقد أن يكون الهجوم من تنفيذ جماعة مقاتلي حرية بانجسامورو الإسلامية، والتي نفذت سلسلة من الهجمات العنيفة ضد المجتمعات المسالمة في الأسابيع الماضية”.

وانفصلت جماعة مقاتلي حرية بانجسامورو الإسلامية عن جبهة تحرير مورو الإسلامية عام 2008.

وأنحي عليها باللائمة أيضا في هجوم بقنبلة قرب مدرسة ابتدائية في إقليم نورث كوتاباتو في السادس عشر من الشهر الجاري، مما أسفر عن مقتل شخص واصابة 17 آخرين. وعثر على اثنين من الأجهزة المتفجرة الأخرى بالقرب من المدرسة.

وتعارض جماعة مقاتلي حرية بانجسامورو الإسلامية اتفاق السلام الذي وقع بين الجبهة والحكومة في شهر  مارس الماضي، والذي من شأنه إنشاء كيان إسلامي جديد يتمتع بالحكم الذاتي في مينداناو بحلول عام 2016، إذا تم إقراره من قبل البرلمان وعبر استفتاء عام.

ومن المقرر أن يتقاسم الكيان الجديد السلطة السياسية مع الحكومة المركزية وأن يكون له سيطرة كبيرة على الموارد الطبيعية في مينداناو. وأسفر الصراع المسلح في المنطقة عن مقتل أكثر من 100 ألف شخص ونزوح الملايين.

أخبار ذات صلة:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان