رئيس التحرير: عادل صبري 08:12 مساءً | السبت 17 نوفمبر 2018 م | 08 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

بدء أعمال مؤتمر أممي حول الجوع في العالم اليوم

  بدء أعمال مؤتمر أممي حول الجوع في العالم اليوم

شئون دولية

بابا الفاتيكان - ارشيفية

بدء أعمال مؤتمر أممي حول الجوع في العالم اليوم

د ب أ 19 نوفمبر 2014 07:35

 يبدأ اليوم الأربعاء مؤتمر أممي يستمر ثلاثة أيام حول الجوع في العالم اليوم الأربعاء في روما ، بمشاركة كل من بابا الفاتيكان البابا فرنسيس وخبراء ومنظمات غير حكومية وممثلين لأكثر من 190 دولة .

ووفقا لما جاء على وكالة الأنباء الألمانية فمن المقرر أن يلقى بابا الفاتيكان ، الذي يعد بطلا للفقراء خطابا غدا الخميس . ومن بين المشاركين في المؤتمر الخبير الاقتصادي الأمريكي في مجال التنمية جيفرى ساخس وميليندا زوجة بيل جيتس ، التي تشارك في رئاسة مؤسسة خيرية مع زوجها .

 

وجاء في مسودة من المقرر أن يتبناها المؤتمر الذي يبدأ أعماله من اليوم حتى 21  نوفمبر الجاري “إن هناك تحسنا كبيرا فيما يتعلق بالحد من الجوع وسوء التغذية ” ، ” ولكن التقدم في الحد من الجوع و نقص التغذية متفاوت ويسير بصورة بطيئة “.

 

ومن المقرر أن يعلن المؤتمر ، الذي تنظمه منظمة الأغذية والزراعة “الفاو” ومنظمة الصحة العالمية أن ” التحدي الأساسي ..هو تحسين التغذية بصورة دائمة عبر تنفيذ سياسات متناغمة و تنسيق الإجراءات بصورة أفضل “.

 

وبالمقارنة بأول مؤتمر تغذية عالمي عقد عام 1992 ، فإن عدد الذين يعانون من نقص الغذاء في العالم تراجع من أكثر من مليار ليصل إلى 805 ملايين شخص ويعني ذلك تحقيق أحد أهداف الانمائية للألفية لعام 2015 .

 

ومن المتوقع أن يقول المؤتمر هذا الأسبوع إن ” القضاء على نقص التغذية بجميع أشكالها أمر حتمي لأسباب صحية وعرقية وسياسية واجتماعية واقتصادية ” . كما من المتوقع أن يوافق المؤتمر على 60 توصية للمساعدة في تحقيق هذا الهدف .

 

وكانت الفاو قد قدرت في  يونيو الماضي إن سوء التغذية العالمي-الذي يتألف ما بين نقص التغذية و البدانة -تصل تكلفته إلى نحو 5ر3 مليون دولار سنويا بسبب نقص الإنتاج و التكلفة الصحية .

 

وقالت المنظمة ومقرها روما إن 161 مليون طفل أقل من 5 أعوام يعانون من سوء تغذية مزمن ، في حين أن 45 % من حالات الوفيات بين الأطفال العام الماضي كانت لها صلة بالجوع .

 

وأضافت المنظمة إن 500 مليون شخص بالغ و 42 مليون طفل يعانون من زيادة الوزن .

 

أخبار ذات صلة:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان