رئيس التحرير: عادل صبري 07:48 صباحاً | الجمعة 16 نوفمبر 2018 م | 07 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

إسبانية تحقق مع صحيفة نشرت فيديو يحتوى تهديدات للمغرب

إسبانية تحقق مع صحيفة نشرت فيديو يحتوى تهديدات للمغرب

وكالات 14 نوفمبر 2014 20:51

أعادت محكمة إسبانية البحث في دعوى تقدمت بها الحكومة المغربية، ضد صحيفة إسبانية، على خلفية نشرها مقطع فيديو يوجه فيه أفراد من تنظيم "القاعدة"، تهديدات للرباط.


وأفاد بيان لوزارة العدل والحريات المغربية، حصلت "الأناضول" على نسخة منه، بأن "الغرفة الثالثة الجنائية بالمحكمة الوطنية الإسبانية، أمرت بإعادة فتح البحث في الدعوى التي تقدم بها المغرب ضد جريدة إلباييس الإسبانية على خلفية بث شريط القاعدة".

وأضاف أن القرار جاء "تبعا للملتمس الذي تقدمت به الحكومة المغربية ضد قرار محكمة التحقيق رقم 3 الصادر بتاريخ 19 أغسطس 2014، والقاضي بإيقاف الدعوى مؤقتا مع الحفظ".

ومضى البيان لافتا إلى أن "المحكمة الإسبانية أمرت قاضي التحقيق بجمع المعطيات المتعلقة بموضوع بث أفكار إرهابية من طرف جريدة إلباييس، بعدما كان المدعي العام الإسباني قد قرر، بتاريخ 18 يونيو 2014، حفظ الدعوى التي تقدم بها المغرب جراء نشر الجريدة لفيديو يوجه فيه أفراد من تنظيم القاعدة تهديدات إرهابية للمغرب"، ما دفع بالمملكة المغربية إلى تقديم ملتمس استئناف للقرار المذكور.

وأشارت وزارة العدل المغربية، إلى أن "الغرفة المذكورة أمرت من جهة ثانية، بالتدقيق في العمل الذي قام به الصحافي الإسباني سمبريرو"، معتبرة أن "المدة الزمنية التي استمر فيها القرص المدمج (يقصد فيديو القاعدة) على موقع إلكتروني تحسب بالدقائق وليس بالأيام، إذ تكفي ثانية واحدة لنشر أوامر إرهابية عبر العالم كله مع إمكانية استمراره طيلة الحياة".

وقالت الوزارة في بيان إن المحكمة الإسبانية، بعد استجابتها للملتمس المغربي بمشاهدة الفيديو الذي تم بثه على موقع إلباييس الإلكتروني، اعتبرت أن "الصور والرسائل المضمنة بشريط الفيديو هي من دون شك إشادة بالإرهاب".

وكان المدعي العام الإسباني قرر، بتاريخ 18 يونيو 2014، حفظ الدعوى التي تقدم بها المغرب جراء نشر جريدة "إلباييس" لـ"فيديو" يوجه فيه أفراد من تنظيم القاعدة تهديدات إرهابية للمغرب، ما دفع بالمملكة المغربية إلى تقديم ملتمس استئناف للقرار.

اقرأ أيضًا:

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان