رئيس التحرير: عادل صبري 05:51 مساءً | الاثنين 19 نوفمبر 2018 م | 10 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

فرنسا ترحب بميثاق انتقال السلطة ببوكينا فاسو

فرنسا ترحب بميثاق انتقال السلطة ببوكينا فاسو

شئون دولية

وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس

فرنسا ترحب بميثاق انتقال السلطة ببوكينا فاسو

وكالات 14 نوفمبر 2014 19:25

رحبت فرنسا بقيام الأطراف الفاعلة في بوركينا فاسو بالتصويت بالإجماع على ميثاق انتقالي يتيح للمؤسسات أن تعاود العمل بشكل طبيعي في أقرب وقت.


وقال المتحدث الرسمي باسم الخارجية الفرنسية رومان نادال، في تصريح اليوم الجمع، إن بلاده توجه التهنئة لمنظمات المجتمع المدني، ولقوى الدفاع والأمن وللسلطات الدينية لجهودهم من أجل التوصل الى حل توافقي، كما أشاد أيضاً بالدور الذي لعبته المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (إكواس) والأمم المتحدة لتسهيل المحادثات.
وشدد نادال على ضرورة الإسراع في تعيين رئيس انتقالي وتشكيل مؤسسات انتقالية للانتهاء تحت إشراف المجلس الدستوري من مرحلة الفراغ المؤسسي التي تلت تنحي الرئيس بليز كومباوري.
كما أكد المتحدث باسم الخارجية الفرنسية على ضرورة أن يكون هدف السلطات الانتقالية في المقام الأول هو إجراء انتخابات رئاسية وتشريعية من أجل الاستعادة الكاملة للشرعية المؤسسية، معربًا عن استعداد بلاده لتقديم الدعم اللازم في هذا الشأن.
جدير بالذكر أن الميثاق الانتقالي يقضي بتعيين رئيس مدني انتقالي للبلاد من قبل "هيئة انتخابية"، كما سيترأس مدني أيضًا "المجلس الوطني الانتقالي"، فيما يمكن أن يكون رئيس الوزراء عسكريا أو مدنيا وفق اختيار رئيس البلاد.

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان