رئيس التحرير: عادل صبري 05:20 صباحاً | الأربعاء 19 سبتمبر 2018 م | 08 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

إيران تنفي التوصل لاتفاق حول وقف حقن الغاز

إيران تنفي التوصل لاتفاق حول وقف حقن الغاز

شئون دولية

مرضية أفخم المتحدثة باسم وزارة الخارجية الإيرانية

إيران تنفي التوصل لاتفاق حول وقف حقن الغاز

الأناضول 12 نوفمبر 2014 12:41

نفت الناطقة باسم وزارة الخارجية الإيرانية، مرضية أفخم، صحة تصريحات وزير الخارجية الأميركي، جون كيري، حول توصل البلدين إلى اتفاق بخصوص وقف طهران حقن الغاز في وحدات الطرد المركزي من الجيل الخامس (IR-5)، التي بنتها إيران من أجل زيادة قدراتها على تخصيب اليورانيوم.

 

وحسب موقع الخارجية الإيرانية على الإنترنت، فإن أفخم قالت إن أعمال اختبار أجهزة الطرد المركزي، التي تشرف عليها هيئة الطاقة الذرية الإيرانية، كانت مستمرة قبل توقيع إيران الاتفاقية في جنيف مع مجموعة 5+1 (الولايات المتحدة الأمريكية، روسيا، الصين، فرنسا، بريطانيا + ألمانيا).
 

وأفادت أن "اختبارات أجهزة الطرد المركزي تواصلت عقب توقيع الاتفاقية، وأن الاختبارات ستستمر عند الضرورة وتتوقف عند الضرورة"، مضيفةً أن تصريحات كيري تأتي بهدف "توجيه الأجندة الإعلامية".
 

وذكرت الناطقة الإيرانية أن وحدات الطرد المركزي اختُبرت في  أبريل الماضي، موضحة أن برنامج هذه الوحدات يجري في إطار برنامج التفتيش الخاص بالوكالة الدولية للطاقة الذرية، وأن جميع تقارير الوكالة خلال الأشهر السبع الأخيرة تؤكد مراعاة إيران لاتفاقية جنيف.
 

وكانت الناطقة باسم وزارة الخارجية الأمريكية، جين بساكي، صرحت في مؤتمرها الصحفي اليومي أمس، أن الجانبين توصلا إلى اتفاق من أجل وقف حقن الغاز في وحدات الطرد المركزي من الجيل الخامس، التي بنتها إيران من أجل زيادة قدراتها على تخصيب اليورانيوم، بالغاز.
 

وكانت إيران توصّلت مع مجموعة (5+1) إلى اتفاق مرحلي، نتيجة المفاوضات التي بدأت في 24 نوفمبر من العام الماضي، وتضمن الاتفاق التوصل إلى حل نهائي في (20)  يونيو من العام الجاري، إلا أن بروز نقاط خلاف بين الجابين، دفع إلى تمديد الموعد النهائي للتوصل إلى حل حتى 24 نوفمبر الجاري.

 

اقرأ أيضا 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان