رئيس التحرير: عادل صبري 09:55 مساءً | الاثنين 24 سبتمبر 2018 م | 13 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

أثينا: يجب ألا تتأثر اللقاءات اليونانية التركية بقضايا أخرى

أثينا: يجب ألا تتأثر اللقاءات اليونانية التركية بقضايا أخرى

شئون دولية

رئيس الوزراء أنتونيس ساماراس

أثينا: يجب ألا تتأثر اللقاءات اليونانية التركية بقضايا أخرى

الأناضول 12 نوفمبر 2014 07:18

قال نائب رئيس الوزراء اليوناني، وزير الخارجية، إيفانجيلوس فينيزيلوس، إن اللقاءات المخطط لإجرائها بين بلاده وتركيا يجب ألا تتأثر بقضايا أخرى.

وأوضح فينيزيلوس، في تصريحات صحفية أدلى بها عقب اجتماع المجلس القومي للعلاقات الخارجية بالبرلمان، إن مجلس التعاون التركي- اليوناني رفيع المستوى مفيد، ليس للبلدين فحسب، بل للقضية القبرصية والمجتمع الدولي والاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي.

 

وأشار إلى أنه ورئيس الوزراء، أنتونيس ساماراس، اتخذا قرارًا، عقب مشاورات مع الحكومة والأحزاب السياسية، بإجراء اجتماع مجلس التعاون التركي- اليوناني، وعدم منح الفرصة لكي تتأثر اللقاءات بين الجانبين بقضايا أخرى، موضحًا أن احترام القوانين الدولية ووجود جمهورية قبرص سيكونا في صدارة جدول أعمال الاجتماع.

 

وكان فينيزيلوس أفاد، في كلمة ألقاها باجتماع المجلس القومي، أن بلاده ترغب في خفض التوتر وإقامة النظام القانوني الدولي في المنطقة، مضيفًا أن الموقف التركي، "ربما نجم عن فهم خاطئ لبعض القضايا" على حد تعبيره.

 

وقال إن "موقف أنقرة ربما نجم عن قراءة خاطئة للمبادرات اليونانية مع مصر وإسرائيل، على الرغم من تأكيد رغبتنا بإقامة علاقات جوار طيبة وبخفض التوتر".

 

وأفاد أن بلاده قد تلجأ للسبل القانونية إزاء "انتهاكات تركيا للقوانين الدولية، من خلال أنشطتها في البحر الأبيض المتوسط" على حد وصفه، مضيفًا: "رد فعلنا السياسي، الذي أبديناه حتى الآن، قد يتخذ سبلًا قانونية".

أخبار ذات صلة:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان