رئيس التحرير: عادل صبري 03:14 مساءً | الأربعاء 26 سبتمبر 2018 م | 15 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

الصين تقدم منح بـ 244 مليون دولار لأفغانستان

الصين تقدم منح بـ 244 مليون دولار لأفغانستان

شئون دولية

تقديم منح لافغانستان - ارشيفية

الصين تقدم منح بـ 244 مليون دولار لأفغانستان

الأناضول 31 أكتوبر 2014 07:36

انطلقت في العاصمة الصينية، بكين، أعمال مؤتمر وزراء الخارجية الرابع لـ "عملية اسطنبول" بشأن أفغانستان، وذلك بمشاركة 13 دولة، وعدد من الهيئات والمنظمات الدولية.

 

وخلال الافتتاح ألقى رئيس الوزراء الصيني، لي كيجيانغ، كلمة أشار فيها أن بلاده تعتزم تقديم منحة مالية لأفغانستان تبلغ 1.5 مليار يوان صيني (حوالي 244 مليون دولار) على مدى 3 سنوات، فضلا عن تقديم 500 منحة دراسية، وتوفير فرص التعليم لثلاثة آلاف أفغاني، خلال السنوات الخمس المقبلة.

 

وشدد كيجيانغ على ضرورة أن يركز المؤتمر على التعهدات العملية التي يمكن أن تقدمها الدول المشاركة في إطار إعادة إعمار أفغانستان، متعهدا بتعزيز التعاون بين الصين وأفغانستان في مجال البنية التحتية، والبناء، وحماية الموارد المعدنية.

 

من جهته دعا وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، المجتمع الدولي للمساعدة في تحقيق الاستقرار الاقتصادي في أفغانستان، مشيرا أن البلاد تمر بعملية تحول سياسي كبيرة، وأعرب عن أمله في تشكيل حكومة وحدة وطنية تقود نحو مزيد من الاستقرار. 

 

وجدد جاويش أوغلو دعم بلاده والدول الناطقة باللغة التركية لأفغانستان، وقال:"باعتبار تركيا رئيسا لمجلس الدول الناطقة بالتركية، باسم بلادي، وباسم وزراء خارجية أذربيجان، وكازاخستان، وقرغيزستان، نؤكد دعم دولنا لأفغانستان ومواصلة التعاون معها".

 

وكانت تركيا قد استضافت في 2 نوفمبر2011 اجتماعا ضم دول آسيا الوسطى، والصين، وروسيا، تمخض عنه اتفاقية عرفت بـ "عملية اسطنبول"، تمثل رؤية جديدة للتعاون الإقليمي، من أجل تحقيق الأمن والاستقرار في أفغانستان.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان