رئيس التحرير: عادل صبري 10:54 صباحاً | السبت 22 سبتمبر 2018 م | 11 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

بدء الاقتراع في انتخابات بوتسوانا

بدء الاقتراع في انتخابات بوتسوانا

شئون دولية

بوتسوانا

بدء الاقتراع في انتخابات بوتسوانا

وكالات 24 أكتوبر 2014 12:23

فتحت مراكز الاقتراع، صباح اليوم الجمعة، أبوابها أمام البوتسوانيين للتصويت في الانتخابات العامة (رئاسية وبرلمانية وانتخابات محلية). 


وسجل نحو 823 ألف ناخب للإدلاء بأصواتهم في انتخابات، اليوم، من أصل 1.12 مليون ناخب لهم حق التصويت في البلاد.

وتعتبر هذه الانتخابات اختبارا لحزب "بوتسوانا الديمقراطي" الذي يحكم البلاد منذ استقلالها في عام 1966، ويتنافس مع حزبي "مظلة من أجل التغيير الديمقراطي"، وحزب "المؤتمر بوتسوانا" المعارضين على 57 مقعدا في البرلمان، و489 مقعدا في المجالس المحلية.

وينافس خاما إيان خاما، رئيس حزب "بوتسوانا الديمقراطي" كل من دوما بوكو رئيس حزب "مظلة من أجل التغيير الوطني"، ودوميلانغ ساليشاندو رئيس حزب "المؤتمر بوتسوانا"، على منصب رئيس البلاد؛ حيث يتولي رئيس الحزب الفائز بالانتخابات البرلمانية رئاسة البلاد، وفق ما ينص عليه الدستور.

وحول سير عملية التصويت، قال المتحدث باسم اللجنة العليا للانتخابات، أورابيلي مارابوا، إن "العملية تسير بشكل سلس"، لافتا إلى أن "بعض مراكز الاقتراع تأخرت في فتح أبوابها أمام الناخبين، لكنها تعمل حاليا بكامل طاقتها".

وأضاف المتحدث في مؤتمر صحفي تابعه مراسل "الأناضول": "بخلاف تأخر بعض مراكز الاقتراع في فتح أبوابها، كل شيء يسير على ما يرام، ونحن لا نتوقع أي شيء من شأنه التأثير سلبيا على مصداقية نتائج هذه الانتخابات".

ويتوقع إعلان المؤشرات الأولية لنتائج الانتخابات، يوم الأحد المقبل، فيما ترجح استطلاعات الرأي كفة حزب "بوتسوانا الديمقراطي" الحاكم للفوز بالسباق الانتخابي الذي يشهد تنافسا شديدا.

ووفق استطلاع رأي أجرته منظمة أفروباروميتر، مقرها جنوب أفريقيا، فإنه من المتوقع أن يفوز الحزب الحاكم بأصوات 56 % من الناخبين.

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان