رئيس التحرير: عادل صبري 11:41 مساءً | الجمعة 21 سبتمبر 2018 م | 10 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

جنوب السودان: تغيير مقر المفاوضات السلام تحدده "إيغاد"

جنوب السودان: تغيير مقر المفاوضات السلام تحدده إيغاد

شئون دولية

رئيس جنوب السودان

جنوب السودان: تغيير مقر المفاوضات السلام تحدده "إيغاد"

الأناضول 07 أكتوبر 2014 19:18

قال مايكل مكوي، وزير الإعلام والمتحدث باسم وفد حكومة جنوب السودان، المشارك في محادثات السلام التي تستضيفها إثيوبيا، إن تغيير مقر المفاوضات ينبغي أن يحدده رؤساء دول الهيئة الحكومية لتنمية دول شرق أفريقيا "إيغاد".


وطالب مكوي في الثلاثين من الشهر الماضي، بضرورة نقل محادثات السلام من إثيوبيا إلى كينيا، بعد أن اتهم الأولى بعدم النزاهة في التوسط بين طرفي النزاع الحكومة والمعارضة المسلحة بزعامة ريك مشار. 

قبل أن يعود، اليوم، ويقول في تصريحات صحفية بمطار جوبا الدولي عقب عودة وفد الحكومة من إثيوبيا، إن وسطاء إيغاد هم الذين قرروا في الـ۲٧ من شهر ديسمبر من العام الماضي، أن تُعقد المفاوضات في العاصمة الأثيوبية أديس أبابا. 

وأوضح في تصريحاته، التي تابعها مراسل وكالة الأناضول، أن إيغاد هي "الجهة التي تمتلك الحق في تغيير مقر المفاوضات"، مشيرًا إلى أنهم في انتظار قرار الوسطاء بخصوص الأمر.

وعن سير محادثات السلام، قال المتحدث باسم وفد حكومة جنوب السودان، إنه تم تأجيلها إلى يوم الخامس عشر من شهر أكتوبر الجاري بسبب الخلافات حول سلطات رئيس الوزراء.

وزاد قائلاً: "لقد اختلفنا حول سلطات رئيس الوزراء، فيما قرر وسطاء إيغاد تأجيل الجلسة لإجراء المزيد من المشاورات حول سلطات رئيس الوزراء".

ولفت مكوي إلى أن المحادثات ستُستأنف في السادس عشر من شهر أكتوبر الجاري.

ومنذ 23 يناير الماضي، ترعى "إيغاد"، برئاسة وزير الخارجية الإثيوبي السابق، وسفيرها الحالي في الصين، سيوم مسفن، مفاوضات في إثيوبيا بين حكومة جنوب السودان والمعارضة المسلحة.

وحتى اليوم، أخفق المتفاوضون في الوصول إلى اتفاق بشأن القضايا العالقة وخاصة تشكيل الحكومة الانتقالية وصلاحيات رئيس الوزراء.

يذكر أن المهلة التي منحتها قمة "إيغاد" الاستثنائية، التي عقدت أواخر أغسطس الماضي، لطرفي الصراع للوصول إلى حل دائم وشامل، مدتها 45 يوما بدأت يوم 25 أغسطس الماضي.

 

اقرأ أيضًا:

مصدر : تأجيل المفاوضات بين فرقاء جنوب السودان إلي 16 أكتوبر

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان