رئيس التحرير: عادل صبري 03:47 صباحاً | الأربعاء 21 نوفمبر 2018 م | 12 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

رئيس دولة يمثل أمام المحكمة الجنائية خلال فترة ولايته

رئيس دولة يمثل أمام المحكمة الجنائية خلال فترة ولايته

شئون دولية

الرئيس الكيني"أوهورو كينياتا"

لأول مرة..

رئيس دولة يمثل أمام المحكمة الجنائية خلال فترة ولايته

وكالات 06 أكتوبر 2014 17:02

قال الرئيس الكيني"أوهورو كينياتا" اليوم الاثنين،إنه سيتنحى عن منصبه كرئيس للبلاد بشكل مؤقت، وذلك خلال الفترة التي سيمثل فيها أمام المحكمة الجنائية الدولية في وقت لاحق من الأسبوع الجاري.


ونقلت شبكة "إيه بي سي نيوز" الأمريكية عن كينياتا قوله - في كلمة وجهها للأمة وألقاها أمام البرلمان - إنه سيمثل أمام المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي، وسيسند مهام إدارة شؤون البلاد لنائبه ويليام روتو خلال تغيبه.


وقال إنه سيستخدم مادة موجودة بالفعل في الدستور لكنها لم تستخدم من قبل، وهي تسمح له بالتنحي عن منصبه بشكل مؤقت على أن يتولى نائبه رئاسة البلاد لحين عودته، حيث أنه يرغب في أن يمثل أمام المحكمة كمواطن عادي وليس كرئيس لكينيا.


وأضاف أنه سيتوجه إلى المحكمة بصفته الشخصية لأنه تم توجيه اتهام إليه قبل أن يصبح رئيسا، ولا يحاكم بصفته رئيس دولة، مشددا على أنه برئ مما ينسب إليه من اتهامات.


ويواجه كينياتا اتهاما بتنظيم أعمال عنف عرقية جماعية عقب انتخابات عام 2007، والتي أسفرت عن مقتل أكثر من ألف شخص وتشريد نصف مليون آخرين، ويواصل كينياتا الدفع ببرائته.


وأصدرت المحكمة أمرا لكينياتا بالمثول أمامها لحضور جلسة استماع يوم الأربعاء المقبل، ورفضت طلبه المشاركة عبر الفيديو، فيما ستكون هذه أول مرة يمثل فيها رئيس دولة أمام المحكمة خلال فترة حكمه.

أقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان