رئيس التحرير: عادل صبري 04:03 مساءً | الأربعاء 14 نوفمبر 2018 م | 05 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

المعارضة في جنوب السودان تدعو لتطبيق الفيدرالية خلال 30 يوما

المعارضة في جنوب السودان تدعو لتطبيق الفيدرالية خلال 30 يوما

شئون دولية

عرقلة المفاوضات يهدد بتصاعد العنف في جنوب السودان

بعد اعتراف الحكومة بصعوبة الوصول لتفاهم..

المعارضة في جنوب السودان تدعو لتطبيق الفيدرالية خلال 30 يوما

وكالات 05 أكتوبر 2014 19:49

حمل وفد المعارضة بدولة جنوب السودان المشارك في مفاوضات أديس أبابا، حكومة الرئيس سلفاكير ميارديت مسؤولية تعثر جولة المفاوضات، مشيرا إلى أن اللجان الثلاث التي قامت بتشكيلها وسطاء منظمة "الإيجاد" لم تحرز أي تقدم فيما يتعلق بقضايا الحكم الإقليمي ووضع هيكل الدولة.

وفي تصريح للمركز السوداني للخدمات الصحفية اليوم الأحد، أشار الناطق الرسمي للمعارضة بجنوب السودان العقيد جيمس لول إلى استمرار الخلافات حول تسمية رئيس الدولة وصلاحيات رئيس الوزراء وتحديد الصلاحيات الممنوحة بشأن تقسيم مؤسسات الدولة التنفيذية والتشريعية، مبينا أن اللجان تم تشكيلها من الوساطة لتقسيم السلطة والثروة وتحديد نوعية الحكم وهيكل الدولة في ظل الحكومة الانتقالية التي سيتم تكوينها لإدارة دولة الجنوب.

من جهته، قال القيادي بتحالف المعارضة داك دوب بيشوب "إن المواقف بين الأطراف في أديس أبابا ما زالت متباعدة"، بسبب ما وصفه بتعنت حكومة جوبا وإصرارها على السيطرة على الحكم، مطالبا بتشكيل حكومة فيدرالية على غرار تجربة دولة إريتريا.

كما دعا بيشوب إلى تطبيق النظام الاتحادي بالجنوب خلال الفترة الانتقالية التي حددت منظمة "الإيجاد" مدتها بـ30 شهرا.

يذكر أن وزير خارجية جنوب السودان برنابا مريال بنجامين قد اعترف بوجود عراقيل تضعها المعارضة في مسار المفاوضات، قائلا "إنها حالت دون إحراز تقدم".

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان