رئيس التحرير: عادل صبري 10:18 مساءً | الخميس 20 سبتمبر 2018 م | 09 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

أوجلان يربط عملية السلام مع تركيا والوضع في كوباني

أوجلان يربط عملية السلام مع تركيا والوضع في كوباني

شئون دولية

عبد الله أوجلان زعيم حزب العمال الكردستاني

أوجلان يربط عملية السلام مع تركيا والوضع في كوباني

الأناضول 02 أكتوبر 2014 12:56

وصف "عبد الله أوجلان" زعيم حزب العمال الكردستاني المعتقل عبد الله أوجلان، التطورات التي تشهدها المنطقة بـ "الخطيرة والحساسة"، مشددا على ضرورة البدء باستكمال مفاوضات إحلال السلام الداخلي بصورة رسمية في تركيا.

 

وحذر الزعيم الكردي من أن عملية السلام بين جماعته والدولة التركية ستنتهي إذا سمح لمتشددي "الدولة الإسلامية" بارتكاب مجزرة في بلدة كوباني التي تقطنها أغلبية كردية على الحدود السورية.

 

جاء ذلك على لسان مؤسس منظمة بي كا كا الإرهابية المعتقل في سجن جزيرة إمرالي، ببحر مرمرة شمال غربي تركيا، منذ عام 1999 حتى الآن عبر رسالة حمّلها لوفد "حزب الشعوب الديمقراطي" التركي، الذي قام بزيارة أوجلان في معتقله، مضيفاً أن اللقاءات الجارية أفرزت تصميماً على متابعة طريق المفاوضات الرامية لإحلال السلام الداخلي، فضلاً عن أن تحقيق التوافق في العديد من النقاط مهّد الطريق للإعلان عن خطة عمل تهدف لتحديد خارطة طريق للمرحلة المقبلة.
 

ولفت أوجلان في رسالته، إلى أن مبادئ المرحلة المقبلة سيتم تحديدها بعد أن تتضح عناصر المفاوضات، وأن قرار مجلس الوزراء المتعلق بالمفاوضات، يعبر عن عدم وجود أي مانع يقف في وجه ترجمة إرادة المفاوضات على أرض الواقع، مشدداً على أهمية وضرورة البدء بعملية المفاوضات بشكل رسمي، "لأن ثمرة المرحلة المتقدمة التي وصلنا إليها بكل نجاح، مرتبطة بسرعة وجدية الخطوات التي ستتخذ على ذلك الصعيد"، على حد تعبيره.    
 

وحول التطورات الأخيرة، التي تشهدها منطقة عين العرب (كوباني)، ذات الغالبية الكردية شمالي محافظة حلب السورية، والمقابلة لولاية "أورفة" جنوبي تركيا، أوضح أوجلان أن الأحداث التي "قد تدفع بتركيا نحو انقلاب جديد طويل الأمد"، كما أن المجازر التي قد ترتكب هناك، من شأنها أن تكون كفيلة بإنهاء مرحلة عملية السلام الداخلي.
 

ودعا أوجلان في رسالته جميع الراغبين في المحافظة على مسيرة عملية السلام الداخلي في تركيا، والمدافعين عن استمرار المسيرة الديمقراطية، إلى "الذود عن كوباني بكل مسؤولية وجدّية"، لافتاً أن إيجاد حلول عملية وسريعة من قبل الراغبين بإنجاح عملية السلام الداخلي في تركيا تمتلك "أهمية مصيرية خاصّة"، و"أن ما تشهده عين العرب من أحداث جزء لا يتجزأ من العملية" على حد وصفه. 

 

اقرأ أيضا 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان