رئيس التحرير: عادل صبري 06:38 صباحاً | الخميس 20 سبتمبر 2018 م | 09 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

حال انقسام كتالونيا.. إسبانيا تفقد 20% من الناتج القومي

حال انقسام كتالونيا.. إسبانيا تفقد 20% من الناتج القومي

شئون دولية

تظاهرات كتالونيا للمطالبة بالانفصال

حال انقسام كتالونيا.. إسبانيا تفقد 20% من الناتج القومي

إسبانيا - عبد السلام باشا 02 أكتوبر 2014 12:54

تقول الأسطورة أو المزحة، إن رجلا من سكان إقليم الأندلس في جنوب إسبانيا قام بمعايرة رجل من إقليم كتالونيا، وقال له إن الطرق السريعة  الموجودة في الأندلس لا مثيل لها في جميع أنحاء إسبانيا، ولا حتى في كتالونيا، فقام الرجل الكتالوني بالرد عليه، بمرارة، بأن هذه الطرق السريعة تم إنشاؤها بمال كتالوني.


هذه المزحة التي قد يكون لها أصل واقعي، تلخص أزمة علاقة إقليم كتالونيا بباقي أقاليم إسبانيا ومع الحكومة المركزية.. المشاعر العدائية المتبادلة بين قطاع (وليس كل) من الإسبان والكتالونيين، سببها من أحد الجوانب رغبة الأخيرين في الانفصال، وشعورهم أن أرضهم محتلة منذ ثلاثمائة عام.. في المقابل، يرى الكثير من الإسبان أن الكتالونيين متعجرفين بخلاء لا يستحقون سوى القمع الذي تعرضوا له سواء أثناء حكم فرانكو أو في القرنين التاسع عشر والثامن عشر على فترات متباعدة.

لكن المشاعر القومية والمطالب الخاصة بصلاحيات أكبر في الحكم الذاتي أو باستخدام اللغة الكتالونية في المعاملات الحكومية والقضاء إلخ... تصاعدت مع الأزمة الاقتصادية العالمية لتطالب قطاعات كبيرة بالانفصال عن إسبانيا. قراءة إحصائيات وميزانيات الحكومة الإسبانية خلال عصور عديدة، تكشف عن أن كتالونيا هي المساهم الأكبر والممول الرئيسي للدولة الإسبانية بنسبة تبلغ 18.8% من الناتج القومي الإسباني، وانفصال هذا الإقليم يعني ضياع ما يقرب من خمس دخل الدولة.

في مقابل هذا، نجد أن ما يتلقاه الإقليم من الميزانية العامة للإنفاق على الأمور التي يشرف عليها، مثل الصحة والتعليم والخدمات الاجتماعية، لا يتناسب مع حجم إسهامه في الاقتصاد الإسباني.. طريقة حساب حصة كل إقليم لا تتعلق بمقدار إسهامه في الميزانية، وإنما بعدد السكان والمساحة والقطاعات التي تحتاج دعما حكوميا (مثل الزراعة أو الصيد).

وإقليم كتالونيا هو الثاني في عدد السكان في إسبانيا، حيث يقطنه 7.5 مليون نسمة، بنسبة 16% من عدد السكان، ويأتي في المركز الأول إقليم الأندلس بنسبة 18% وعدد سكانه 8.4 مليون نسمة. ولكي نعقد مقارنة بين الإقليمين، نجد أن إسهام الأندلس في الاقتصاد الإسباني يبلغ 13 % في مقابل 18.8 لكتالونيا.

لكن إقليم الأندلس يتلقى حصة أكبر بكثير من حصة كتالونيا  في الميزانية العامة لإسبانيا، فعدد سكانه أكثر، واقتصاده يعتمد أساسا على الزراعة، ويتلقى المزارعون مساعدات ضخمة من الحكومة المركزية والإقليمية.

ورغم أن الاقتصاد بأرقامه وإحصائياته حاضر في تفكير كل من الطرفين، إلا الهاجس الأكبر حقيقة هو فكرة تفتيت الدولة. هذه الفكرة لا تجد رفضا إسبانيا فحسب وإنما رفضا أوروبيا أيضا. فاستقلال كتالونيا يعني أن إقليم الباسك سوف يجدد مطالبه بالانفصال أيضا، وهو ما يهدد فرنسا لأن الاقليم ممتد في الأراضي الفرنسية والإسبانية. وأيضا سوف ترتفع المطالب بالانفصال في شمال إيطاليا وغيرها.

من جانب آخر، نجد أن حلم كتالونيا بالاستئثار بالناتج القومي الاقتصادي الذي تنتجه لنفسها قد يكون مهددا في حال الانفصال أيضا.. في عام 2013 بلغ الناتج الداخلي لكتالونيا 194 مليار يورو، وهو الأعلى داخل إسبانيا.

يعتقد البعض أن كل هذه الميزانية سوف توجه للكتالونيين فقط، ليصبح الإقليم بعاصمته برشلونة مثل سويسرا أخرى أو جنة أوروبية حقيقية.. لكن الانفصال عن إسبانيا يعني خروج استثمارات وصناعات ضخمة من كتالونيا إلى مناطق إسبانية أخرى.

ويعتبر إقليم كتالونيا أحد الأقاليم الصناعية الأربعة الكبرى في أوروبا. وبالفعل، هددت مجموعة من أكبر رجال الأعمال في كتالونيا بنقل النشاط في حالة أخذ موضوع الانفصال على محمل الجد. فهم لا يريدون عوائق أمام تصدير منتجاتهم للعالم أو حتى دخولها للأراضي الإسبانية والفرنسية المجاورة. كما أن الخروج من إسبانيا يعني الخروج من الاتحاد الأوروبي،وفي هذه الحالة يجب عقد اتفاقيات جديدة مع الدول أو الكيانات التي توجد معها علاقات اقتصادية.

لا يبدو طريق الانفصال سهلا.. وبغض النظر عن تحقيقه أم لا، يزداد التوتر والحدة والعداء يوما بعد يوم.. فقبل يومين قررت المحكمة الدستورية الإسبانية إلغاء الاستفتاء الذي دعت له حكومة إقليم كتالونيا للتصويت على الانفصال عن إسبانيا.

هذا الاستفتاء كان من المزمع عقده في 9 نوفمبر المقبل. ورغم أن فكرة استقلال أو انفصال تبدو بعيدة المنال، على الأقل على المدى القريب، إلا أن التوترات والتراشق اللفظي سوف يستمران لأمد غير معلوم.


اقرأ أيضا:

إسبانيا.. المحكمة الدستورية تعلق الاستفتاء على استقلال كتالونيا

مدريد تتعهد بإحباط الاستفتاء على استقلال كتالونيا

حاكم كتالونيا يتحدى مدريد ويوقع مرسوم الاستفتاء على الاستقلال

انفصال كتالونيا.. لعبة القط والفار بين مدريد وبرشلونة

"لا" الاسكتلندية ودرس جنوب السودان (ملف)

على خطى اسكتلندا.. كتالونيا يستعد للاستفتاء على الانفصال

جماهير برشلونة تطالب بالاستقلال فى كامب نو

فيفا 2015 تضيف هتافات استقلال كتالونيا في مباريات الـ"الكامب نو"

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان