رئيس التحرير: عادل صبري 04:50 صباحاً | الأربعاء 26 سبتمبر 2018 م | 15 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

بريطانيا تطلق أول منتدى للجنود المسلمين بالجيش

بريطانيا تطلق أول منتدى للجنود المسلمين بالجيش

شئون دولية

جنود من الجيش البريطانى

بريطانيا تطلق أول منتدى للجنود المسلمين بالجيش

وكالات 01 أكتوبر 2014 12:12

أطلقت وزارة الدفاع البريطانية، اليوم، أول منتدى للجنود المسلمين في القوات المسلحة البريطانية، يخدم أكثر من 600 مجند وعامل بالجيش البريطاني، فيما قال المستشار الإسلامي للوزارة إن "الجنود المسلمين في القوات المسلحة البريطانية لا يشعرون بالتناقض بين كونهم مسلمين وبين خدمتهم لبلدهم في الحرب بالعراق وأفغانستان".

 


وقالت الناطقة باسم وزارة الخارجية البريطانية، فرح دخل الله، إن المنتدى يعمل على تعزيز الشراكة بين المسلمين في بريطانيا، ووزارة الدفاع والقوات المسلحة، كما يهدف إلى تشجيع حوار أفضل، ويساعد في تسليط الضوء على الدور إلهام الذي يلعبه المسلمون البريطانيون في القوات المسلحة سواء في الماضي أو في الوقت الحاضر.


وأضافت "تأسيس هذا المنتدى يؤكد حرص حكومة المملكة المتحدة على حماية ودعم التنوع الثقافي والديني والعرقي الموجود في بريطانيا والذي نفخر به دائماً، كما يؤكد دور المسلمين المهم في بريطانيا ونجاحاتهم في مختلف المجالات ومن ضمنها الجيش".


وقال تقرير لوزارة الخارجية البريطانية إن وزير الدفاع البريطاني مايكل فالون أعرب عن فخره بإطلاق المنتدى، مضيفاً "هذا حدث هام يؤكد العلاقات القوية بين قواتنا المسلحة والمجتمع المسلم، ويظهر التزامنا بتعزيز هذه العلاقات".

من جهته، قال الإمام عاصم حافظ المستشار الإسلامي لوزارة الدفاع البريطانية وأول إمام مسلم في القوات المسلحة: "محبة بلدك وخدمة مجتمعك جزء مهم من العقيدة الإسلامية، إذ قاتل المسلمون في بريطانيا من أجل بلدهم منذ الحرب العالمية الأولى".


وأضاف "تساءل بعض الناس فيما إذا كان ممكناً أن تكون مسلماً صالحاً وتخدم في قواتنا المسلحة، وذلك بسبب الحروب في العراق وأفغانستان، لكن الشبان الذين خدمت معهم في أفغانستان يعرفون أنهم يحاولون جعل البلاد أكثر أمناً للناس الذين يعيشون هناك، بعض هؤلاء الجنود متدينون جداً لكنهم لا يشعرون بالتناقض بين كونهم مسلمين وبين خدمتهم لبلدهم".


بدوره، قال رئيس الجمعية الإسلامية في بريطانيا سوجرا أحمد: "المسلمون البريطانيون فخورون بقيامهم بدور فعال في مجتمعنا، ومنتدى المسلمين في القوات المسلحة يساعد على تعزيز دعم المجتمع المسلم ومشاركته في القوات المسلحة، وكذلك يعطينا فرصة لمناقشة بعض التحديات التي نواجهها".


يُشار إلى أن عدد المسلمين في القوات المسلحة الذي يتراوح بين 2009 و 2014 ارتفع بنسبة 20%، وتظهر أحدث الأرقام وجود 600 مسلم في القوات المسلحة، متاح لهم أداء الصلوات الخمس يومياً والصيام، كما يتم تزويد المسلمين بالطعام الحلال، وغرف للصلاة، إحداها أتيحت مؤخراً على سفينة حربية تابعة للبحرية البريطانية.
 

اقرأ أيضا 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان