رئيس التحرير: عادل صبري 12:44 صباحاً | الاثنين 17 ديسمبر 2018 م | 08 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

الحرب تكلف أوكرانيا 6 ملايين دولار يوميّا

الحرب تكلف أوكرانيا 6 ملايين دولار يوميّا

وكالات 16 سبتمبر 2014 12:49

أعلن رئيس الوزراء الأوكراني، "أرسيني ياتسنيوك"، أن الحرب التي يشنها الجيش على الانفصاليين الموالين لروسيا شرقي أوكرانيا، تكلف بلاده قرابة 6 ملايين دولار يوميًّا.

 

واستعرض "ياتسنيوك"، خلال مقابلة في قناة تلفزيونية محلية، الآثار السلبية للعمليات العسكرية في منطقتي دونتسك ولوغانسك على الميزانية الأوكرانية، موضحًا أن الأزمة أدت إلى خسائر كبيرة جدًّا لبلاده، فضلًا عن تكاليف الحرب.

وتشن القوات الأوكرانية حملة منذ أشهر بهدف القضاء على الانفصاليين في شرقي البلاد. وأسفرت الاشتباكات عن مقتل أكثر من ألفين و700 شخص، في حين اضطر مئات الآلاف إلى النزوح من مناطق إقامتهم.

وكان طرفا النزاع في أوكرانيا، قد وقعا على اتفاق، يقضي بوقف إطلاق النار، اعتباراً من الساعة (18:00) من يوم الجمعة (5) سبتمبر الجاري، وتضمن الاتفاق (14) بندا، تتناول عدّة قضايا، كتبادل الرهائن، وإدارة المناطق في شرقي البلاد.

وتفجرت الأزمة الأوكرانية في نوفمبر الماضي، حين تراجع الرئيس آنذاك "فيكتور يانوكوفيتش"  المدعوم من روسيا؛ عن توقيع اتفاقية شراكة مع الاتحاد الأوروبي لصالح التقارب مع موسكو. واندلعت إثر ذلك احتجاجات شعبية ضد يانوكوفيتشس أدت إلى عزله من قبل البرلمان في فبراير الماضي، وتعيين رئيس مؤقت، في خطوة دعمها الغرب، بينما اعتبرتها روسيا "انقلاباً على الشرعية". 

 

اقرأ أيضا

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان